رأي السبّاق:مضارباتُ السلع الاستراتيجية

الأربعاء 27 تموز 2016

رأي السبّاق:مضارباتُ السلع الاستراتيجية

 

هل توقفت المضاربات حول السلع الإستراتيجية ؟

( المضاربون هم مجموعة من أصحاب الأموال الذين ينشدون الربح السريع ، والمضاربة على على أنواع ثلاثة : المضاربة النقدية (شراء وبيع العملات) ، المضاربة المالية (شراء وبيع الأسهم والسندات) والمضاربة العقارية (منشآت تجارية وخاصة.

 

يبدو أنه في الآونة الأخيرة خفّ وهج المضاربات وتحديداً منذ بداية المنتصف الثاني من شهر يوليو ، فلوحظ شبه إستقرار في أسعار الذهب والنفط عند مستوى وسطي ، كذلك الأمر بالنسبة للسوق العقارية التي تعيش مرحلة من الثبات في الأسعار بإستثناء أميركا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا ) حيث تفاعل الإستثمار مع الحركة العمرانية ايجابي الى حد بعيد.

 

بالنسبة لسوق القطع العالمية (العملات) ، فإنّ الدولار يحقق في الآونة الأخيرة مكاسب إضافية مدعوماً من بورصة المعادن وضعف النفط ، بالمقابل يستمر الجنيه الإسترليني منذ 26 يونيو يتدحرج حتى إستقر عند 1.34 دولار لكل جنيه.

 

إذا ما رصدنا الحالة الراهنة بإيجابياتها على مستوى الإستهلاك وكبح التضخم لا بدّ من عودة لتدني المعروض في السوق ، ذلك أن الطلب عند بداية فصل الخريف سيعود للتصاعد (إبتداءً من أيلول) ، ليهبط معدل الإدخار وتفتح الخزائن ببداية مواسم الدراسة في غالبية الدول وعودة الدورة الطبيعية من جديد