بيت الدين بنكهة لبنانية وسورية وعراقية

الاثنين 25 تموز 2016

 بيت الدين بنكهة لبنانية وسورية وعراقية

 

التقى العزفان العربيان على العود العراقي نصير شمة واللبناني شربل روحانا ومعهما الفنانة السورية لينا شاماميان على مسرح مهرجانات بيت الدين الدولية.

 

الفنانون الثلاثة قدموا تحية موسيقية وغنائية للعراق وسوريا. الامسية حملت عنوان" يا مال الشام" الذي أنتجها مهرجان العالم العربي في مونتريال وأعيد عرضها في بيت الدين مع تحديثات وإضافات.

 

الفنانون الثلاثة تعاقبوا على الظهور ترافقهم فرقة موسيقية من العازفين في الاوركسترا اللبنانية الشرقية والاوركسترا الكندية المطعمة بعازفين أتراك بقيادة الكندية من أصل لبناني كاتيا مقدسي وارن.

 

النجوم الثلاثة الذين قدموا عروضا فردية عادوا واجتمعوا ليقدموا أغانٍ من التراث العربي .

 

شربل روحانا قدم أغنيتين من القرن الحادي عشر ثم أدى أغانٍ انتقادية للبنانيين الذين يخلطون في حديثهم اللغات العربية والفرنسية والانجليزية.

 

وبحضور سوري لافت غنّت السورية لينا شاماميان أغنيات معروفة مثل"يالله تنام" و"لما بدا يتثنى" وشهرزاد،ومسافر وبالي معك إضافة الى أغان بالفصحى وباللغتين الأرمنية والسريانية.

 

العزف شمة –ابن مدينة الكوت العراقية-عزف على عوده معزوفات كبياض وعلى حافة الألم،ومن الذاكرة ولو كان لي جناح وعزف اغنية ام كلثوم ألف ليلة وليلة.

 

وفي الختام تعاون الثلاثة في أداء أغان من التراث العربي مثل الروزانة وجنّ جنون الجمهور حين غنى روحانا وشاماميان مقطع:"يارايحين ع حلب حبي معاكم راح يامحملين العنب تحت العنب تفاح"..