جامعة الملك سعود تتفوّق

السبت 23 تموز 2016

جامعة الملك سعود تتفوّق

 

تصدّرت جامعة الملك سعود المرتبة الأولى من بين جامعات المنطقة العربية وذلك وفقاً للتصنيف الأميركي الذي قامت به  شبكة الاعلام الأميركية التي تعنى بترتيب التعليم و الارشاد.

 

وجاءت في المرتبة الثانية جامعة الملك عبدالعزيز السعودية وفي المرتبة الثالثة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية السعودية أيضاً.

 

يتمّ اعداد هذا التصنيف المرموق للجامعات العربية التي تُعتَبَر تعمّقاً في ما يخصّ معايير تقييم الجامعات في المنطقة. ضمّ هذا التصنيف ١٢٤ جامعةً من ١٨ بلداً عربياً واعتمد ١١ مؤشراً لتقييم أداء الجامعات وسمعتها. وذلك في قطاع البحوث الأكاديمية، ابتداءً من عام ٢٠١٠ وصولاً إلى عام ٢٠١٤.

 

 وتجدر الاشارة إلى أن هدف هذا التصنيف هو مساعدة الأفراد الذين يريدون استكمال الداراسات الجامعية، الأهالي، أصحاب القرار وأصحاب العمل على القيام بمقارنة في ما يتعلّق بنوعية التعليم في مختلف الاختصاصات.

 

 أما بالنسبة إلى مؤشرات الأداء، فهي مأخوذة من "SCOPUS"، قاعدة بيانات تضمّ ٥٩ بحثاً علمياً تمّ نشره في أكثر من ٢١٩٠٠ مجلةً علميةً.

 

وبالاضافة إلى ذلك، يقسّم هذا التصنيف ترتيب الجامعات العربية إلى ٢٤ تخصّصاً متنوّعاً وفازت جامعة الملك سعود ب-١٠ تخصّصات. وعلى وجه التحديد، فازت كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود على ٨٦ جامعةً عربيةً في المجال عينه.