العقود الأخيرة في مشروع الفاضلي

السبت 23 تموز 2016

العقود الأخيرة في مشروع الفاضلي
 
 
وقعت أرامكو السعودية أربعة عقود رئيسة من أعمال الهندسة والإنشاء لمشروع الفاضلي للغاز والكهرباء العملاق التي كانت الحزمة الاخيرة من هذه الاتفاقية.
 
 
ومن المقرر ان يتم تنفيذ المشروع في شمال غرب مدينة الجبيل بالمنطقة الشرقية بحلول العام 2019، بهدف توسيع إنتاج الغاز لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الطّاقة في المملكة، وزيادة كفاءة استخدام الوقود في قطاع الكهرباء.
 

والجدير ذكره، في إطار تطبيق رؤية المملكة 2030، انّ معمل الغاز في الفاضلي التابع لأرامكو السعودية ليس إلا مرحلة أخرى لتوفير المزيد من الغاز الطبيعي، لشبكة الغاز الرئيسة في المملكة إضافة الى اللقيم للصناعات ومصادر الطاقة.
 

وشهد حفل توقيع عقود المشروع حضور كلّ من رئيس أرامكو السعودية وكبير مدراءها التّنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، وأعضاء الإدارة العليا بأرامكو السعودية، بالإضافة الى كبار الإداريين والمسؤولين التنفيذيين في الشركات التي ستفلح وتبرع في تطوير وتنفيذ مشروع الفاضلي للغاز والكهرباء.
 

وبالعودة الى مضمون هذه العقود والاتفاقات، وقّعت أرامكو السعودية عقد بناء مرافق الغاز البحرية في حقل الحصباة مع شركة لارسن توبرو السّعودية، وعقد مشروع ربط الفاضلي بمراكز الطلب عبر خطوط الأنابيب مع شركة كاد السعودية بالإضافة الى عقد إنشاء مرافق التوليد المشترك للطاقة والبخار مع الشركة السعودية للكهرباء وفرع شركة الطاقة الدولية وأخيراً عقد إنشاء المرافق السكنية مع شركة السّبيعي وأبناؤه القابضة للاستثمار.
 

وفي كلمة رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن النّاصر ورد انّ امدادات الغاز الطبيعي ذات أهمية عالية جداً في مجال الطاقة في مختلف دول العالم وليس مشروع الفاضلي العملاق والرائد للغاز والكهرباء خطوة جبّارة وعملاقة ضمن السّعي لإضافة حجم إمدادات الغاز في المملكة خلال السنوات العشر القادمة.