أرامكو: الحفر نحو المستقبل مع SADA

الأربعاء 20 تموز 2016

أرامكو: الحفر نحو المستقبل مع SADA
 
 
تم إطلاق رسميا مشروع جديد ديناميكي يحمل عنوان أكاديمية الحفر العربية السعودية  (SADA)
 
 
أمّا الهدف الذي حدده مجلس إدارتها وأصحاب المصلحة فهو لتطوير أكاديمية الحفر العربية السعودية (SADA) كمركز تدريب لخدمة صناعة الحفر وصيانة الآبار في المنطقة.
 
 
ويعود المشروع إلى مطلع العام 2015 عندما بدأت المنطقة الادارية لأرامكو السّعودية للحفر وصيانة الآبار (D & WO) بإلقاء الضوء على هذا المفهوم المطروح، وانتدب دراسة الجدوى لصناعة الحفر في البلاد.
 
 
ووجدت الدّراسة أن حوالي 90،000 سعودي بحاجة إلى تدريب لتلبية خطط النمو في هذه الصناعة في المملكة على مدى السنوات العشرين المقبلة.
 
 
وتكمن الوسيلة الفضلى لتلبية مثل هذا الطلب المرتفع في العمل على نحو استباقي من خلال تدريب الشباب السّعودي للعمل في صناعة الحفر، لذلك، ستنتقل SADA الى التأسيس لتدريب أكثر من 4000 مواطن سعودي في السنة. وستؤدي هذه المبادرة إلى زيادة ملحوظة في مستويات السعودة في صناعة الحفر في جميع الرتب وظيفة فنية.
 
 
والجدير بالذّكر انّ هذه الصناعة بذاتها تموّل هذا المشروع بحضور 34 فرد من أصحاب المصلحة في إنشاء الأكاديمية والسعي الى تشغيلها المستمرّ وبالرّغم من انه كان لأرامكو الدور الأساسي والبارز في بداية المطاف إلا أنّها ستحافظ على مرتبتها وستستمرّ في دعم مشروع SADA كمشروع وطني.
 
 
ووافقت شركة أرامكو السعودية مع الجهات المعنية لإطلاق SADAعلى مرحلتين، مما يجعل من الممكن لبدء عمليات التدريب في وقت مبكر من الربع الرابع من عام 2016.
 
 
في حين أنه يتمّ بناء مقرّ دائم لـSADA مع قدرات تتسع لـ 4000 متدرّب وأكثر، يقام سنويا على مدى لسنوات الأربعة القادمة ، ومن شأنها القيام بالتّدريب مؤقتا وتخريج المئات من المتدربين في مركز التدريب TVTC في مدينة بقَيْق السّعودية.
 
 
ولهذا الغرض، أصدرت شركة التدريب التّقني والمهني TVTC) Technical & Vocational Training Corporation) مؤخرا ترخيصاً دائماً لـ SADA باعتبارها كيانا مستقلا لا تهدف الربح.