الدولار الأميركي يعود إلى الواجهة..

الأربعاء 20 تموز 2016

الدولار الأميركي يعود إلى الواجهة..

 

الدولار الأميركي يعود إلى الواجهة

عاد الدولار ليحقق مكاسب إضافية هذا الأسبوع مقابل العملات الدولية الأخرى كاليورو والين والجنيه الإسترليني واليوان .. محققاً تقدماً ملحوظاً لهذا الأسبوع ب 6.5% عن الأسبوع المنصرم ما ينبئ بإنتعاش وشيك للأسواق المالية الأميركية..

 

وبالفعل بدأت التداعيات تتظهر شيئاً فشيئاً ، فمؤشر داو جونز قفز بنسبة 4.3% في الأسبوع الأخير وكذلك بالنسبة لنازداك التي حققت 3.75% في يومين مختتمةً مرحلة طويلة من الترقب نتيجة تراكم الخسائر في أسهم النفط والسندات الحكومية.

 

بالمقابل فقد تراجعت البورصات الأوروبية بعد الخضة الكبرى التي تركها خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي الأمر الذي إنعكس سلباً على إحتياطيات البنك المركزي الأوروبي الذي إضطر للتدخل أربع مرات متتالية للحفاظ على مستوى 1.11 -1.112 لليورو مقابل الدولار الأميركي.

 

بدورها تقوم المملكة المتحدة بإتخاذ إجراءات أحادية على صعيد السوق المالية والنقدية فقد بدأ مؤشر فايننشال تايمز بالعودة تدريجياً ولو بمكاسب ضئيلة مقارنةً بالتراجعات الهائلة التي شهدها بداية هذا الشهر حيث تراجعت البورصة البريطانية بأربع نقاط في أسبوعٍ واحد .

 

هذا وتقوم الولايات المنحدة بصياغة قوانين جديدة في الكونغرس تجيز للحكومة ولوزارة الخزانة بإستصدار سندات حكومية آجلة لعشر سنوات بفائدة تتراوح بين 1.5- 2.4% للحفاظ على إستقرار سوق القطع لديها ولعم الشركات الحكومية في المشاريع الموضوعة قيد التنفيذ مع بداية العام 2017 .