تطبيق ثواب لقراءة القرآن الكريم جماعيًّا

الثلاثاء 19 تموز 2016

تطبيق ثواب لقراءة القرآن الكريم جماعيًّا

 

عندما يكمل المسلمون الواجب الدّينيّ لقراءة كتابهم المقدّس القرآن الكريم بأكمله، يُعتبر هذا العمل الفضيل بمثابة ال"ختمة".

 

وبالنّسبة للمسلم المتديّن، لقراءة القرآن الكريم بأكمله مكافأة أخلاقيّة اسمها "ثواب". في هذا السّياق، للمسلمين عادةٌ في ختم القراءة ضمن مجموعة، وهو عمل يقومون به خصوصًا في شهر رمضان المبارك. تقليديًّا، يلتقي الأصدقاء وأفراد العائلة لإتمام القراءة، وفي عصرنا الحاليّ تتمّ القراءة من خلال مجموعات على الواتساب.

 

في هذا السّياق، يجتمع التّطوّر في عالمنا اليوم مع الدّين، فلا يضطرّ القارئون لانتظار رمضان المبارك لإيجاد الوقت للاجتماع. لذلك، يسهّل تطبيق "ثواب" القراءة العالميّة للقرآن الكريم من خلال مجموعات على الانترنت.

 

ويعمل هذا التّطبيق على جمع ثلاثين شخصا يسعون إلى قراءة الأجزاء الثّلاثين كلّها الموجودة في القرآن الكريم. فلحظة يتمّم الشّخص جزءًا، ينتقل إلى الجزء الآخر، إلى حين الوصول إلى الختمة.

 

التّطبيق متاح مجّانًا على آي أو أس وأندرويد، وهو سهل الاستعمال. ويحدّد التّطبيق الأشخاص من خلال معرفة مواقعهم الجغرافيّة الّتي تضمّ المغرب والمملكة العربيّة السّعوديّة ومصر وإيران والولايات المتّحدة والمملكة المتّحدة وغيرها.

 

إلى ذلك،يتوفر التّطبيق  باللّغتين العربيّة والانكليزيّة.  يمكن للمستخدمين قراءة الجزء المخصّص لهم من نصّ القرآن الكريم باللّغة العربيّة، إضافة خيار طابع الأحرف اللّاتينية، أو الاستماع إلى التّسجيل الصّوتيّ للجزء.

 

وبمجرّد الانتهاء من القراءة، يختبر ثواب ذاكرة الأشخاص، مختارًا آيات عشوائيّة للتّحقّق ما إذا كانت جزءًا من الجزء المقروء.ثمّ يقوم التّطبيق بتحديث الأداء على صفحة الملفّ الشّخصيّ: قوّة الذّاكرة، وسرعة القراءة، والنّشاط الأسبوعيّ.