اتفاقيّة المشرق والبنك العربي

الأحد 17 تموز 2016

اتفاقيّة المشرق والبنك العربي
 
 
في إطار السّعي الى تسهيل مسارات الاعمال والشّراكات، أعلن بنك المشرق Mashreqbank psc Mashreq ، عن اتفاقيّة تسهيلات مصرفية تبلغ 107 ملايين دينار(أو ما يوازي 1050 مليون درهم إماراتي) بهدف توفير تسهيلات رأس المال العامل وخطابات الضمان لتمويل الائتلاف الذي يجمع بين شركتي أرابتك للإنشاءات Arabtec Construction LLC Arabtec وتاف للإنشاءات التّركية TAV Tepe Akfen Yatirim Insaat ve Isletme A.S.TAV، لتنفيذ أعمال التعاقد الرئيسية الخاصّة بمشروع تطوير مطار البحرين الدولي في مملكة البحرين.
 
 
والجدير ذكره انها ليست الاتفاقية الاولى بين الطرفين، لأنّ بنك المشرق والبنك العربي Arab Bank قد تعاونا في السابق لدعم شركة أرابتك Arabtec، وهي شركة متخصصة في مجال البناء والأعمال الهندسية في الإمارات، بالإضافة الى تعاونهما مع شركة تاف TAV التي تعد واحدةً من الشركات العاملة في مجال مقاولات المطارات بهدف تنفيذ العديد من المشاريع في المنطقة. ويتولى المشرق دور البنك المصدر والمنسق الحصري للتسهيلات، في حين تولى البنك العربي دور المنظّم الرئيسي المشترك لهذه التسهيلات.
 
 
وكانت شركتا أرابتك وتاف قد منحتا مبلغاً بقيمة 382.9 مليون دينار أي ما يعادل 3750 مليون درهم إماراتي في شهر آذار الماضي 2016 وذلك لإتمام هذا المشروع الاستراتيجي الذي تمّ تقريره.
 
 
والجدير بالذّكر ايضاً انه من المشاريع الأكبر من ناحية التشييد التي تفوز بها شراكة تضم شركة تركية في البحرين بمساحةٍ تمتد على مساحة 220 ألف متر مربع.
 
 
ومن شأن هذه المحطة الجديدة والعصرية (إذا صحّ التعبير) ان ترفع وترتقي بالطاقة الاستيعابية الحاضرة للمطار البحريني من 4 ملايين إلى 14 مليون مسافر في السّنة ومن المقرر أن يتم إنجاز هذه المحطة في غضون 51 شهراً.
 
 
وفي هذا الصّدد قال رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك المشرق جون إيسوفيدس John Iossifidis أنهم فخورون لدعم هذه الشراكة التي تجمع بين أرابتك Arabtec وتاف TAV في سبيل تطوير مطار البحرين الدولي بصفتهم البنك الحصري المصدّر لتسهيلات هذا المشروع.
 
 
وأضف أنّ هذه الصفقة التي تمّ منحهم إياها تترجم التزام بنك المشرق في دعم أبرز شركائه المعروفين والاقتصاد الإقليمي مشيراً الى ان هذه الخطوة تعمل على ترسيخ مكانة البنك الرائدة في قيادة أبرز الصفقات المالية في المنطقة.