دليل السّاحل المصري للبحر الأحمر

السبت 16 تموز 2016

دليل السّاحل المصري للبحر الأحمر
 
 
 
يكتب البحر الأحمر أجمل حكايات الغطس وينبض بتاريخ زاخر بالمواقع المميزة المعروفة في العالم، وها هو اليوم يدخل نطاق عجائب الدّنيا السبع تحت الماء.
 
وبفضل تلك المواقع أصبح البحر الأحمر وجهة الغطس المفضّلة في العالم ويجذب السياح والزوار والغطاسين من كافة اقطاع العالم. وتنظر هيئة تنشيط السّياحة المصرية بفخر إلى هذا التاريخ العريق الذي يمتد إلى 65 عاماً.
 
 
 
وبالعودة الى العام 1951، كان عالم البحار الفرنسي جاك كوستو أوّل الغطّاسين في البحر الأحمر في مصر الذي رسم تفاصيل مغامراته الأولى في كتابه "العالم الصامت" The Silent World وزيارته الى جزر الأخوين ذات الشّعب المرجانيّة السوداء النادرة، وحطام سفينتين غارقتين بالإضافة الى مشاهدة الاسماك والقرش. 
 
 
ولم يتوقّف الزّمن على هذه الاستكشافات وحسب لأنّ الساحل المذكور يضيء اليوم على مئات أماكن الغطس التي تتميّز برؤيتها الاستثنائية ومياهها الدافئة والتنوع المذهل للحياة البحرية. لذلك، سنقدّم لكم دليلاً مختصراً لأفضل الأماكن الساحرة تحت الماء في مصر: 
 
 
- محمية رأس محمد: شعاب القروش – تقع بالقرب من شرم الشيخ وتضم شعاب القروش، وشعاب اليولاندا، التي تحوي أنواع مختلفة من الأسماك النادرة. 
 
- مضيق تيران: منطقة شعاب جاكسون (شرم الشيخ)
 
- ثيستلجورم (شرم الشيخ) "Thistlegorm" السفينة التي غرقت عام 1941 إثر هجوم غلاسكو على الإسكندرية 
 
- جزيرة الأخوين (قوارب السفاري فقط) القصير وهنا سيخطو الزوار على خطى كوستو وسيعشقون المشاهد الكريستالية في الأخ الأكبر والأخ الأصغر.
 
- شعاب الفينستون (مرسى علم)
 
- أبو دباب (مرسى علم) لمحبي السلاحف البحرية والحيوان البحري "دوغونغ" Dugong المهدد بالإنقراض.
 
- شعاب ديدالوس (قوارب السفاري فقط) مرسى علم
 
- بيت الدلافين (مرسى علم)
 
- حطام السفينة كارناتيك
 
- جزيرة الغيفون Gifun، الغردقة – حيت تكثر الأسماك وبصورة خاصة سمك البراكودا والتونة ويمكن للزوار النظر عن كثب إلى الكهوف للتّعرف على أنواع الكائنات الموجودة وتصويرها.
 
- الثقب الأزرق (دهب) – او جنّة الغطاس الي تتميّز بمياه عميقة وخالية من التّيارات.