رأي السبّاق:مبادراتٌ صغيرة ولكن مفيدة

الأربعاء 13 تموز 2016

رأي السبّاق:مبادراتٌ صغيرة ولكن مفيدة

 

مبادراتٌ صغيرة ذات فائدةٍ كبيرة...

 لطالما علق في أذهان الجمهور أنّ الفرص الوظيفية هي نتاج إستثماراتٍ ضخمة يقوم بها أصحاب المليارات أو الشركات العالمية ذات الإنتاج المتعدد . بيد أن الواقع الحالي يوضح جلياً بأن تراكم المبادرات الصغيرة قد تؤتي بنتائج باهرة..

 

الأمثلة على ذلك كثيرة في عالمنا العربي والمشرقي بشكل عام ، فجمعية "بادر في لبنان" على سبيل المثال لا الحصر ساهمت بتطوير العديد من المهارات الشابة ووضعتها على سكة الإنطلاق في مسيرة النجاح المهني وكانت المبادرة تقضي بإعطاء قروض صغيرة دون فوائد على المديين المتوسط والطويل وفي كافة الحقول الإقتصادية

 

والتجارية الأمر الذي أدى إلى إعادة الإعتبار للمواهب الشابة في المناطق المسماة الأطراف والتي كانت وما تزال شبه مهملة من الدولة اللبنانية على صعيد الإستثمار والخدمات الإجتماعية .

 

بنك غرامين في بنغلادش الذي أسسه الإقتصادي الكبير محمد يونس حامل جائزة نوبل ، والذي إعتبر أن مفتاح النهوض الإجتماعي والرقي الإنساني يقتضي بإعطاء المرأة هامشاً أوسع من الحركة الإنتاجية الأمر الذي يرفع من مدخول الأسر العام ويعطي إندفاعةً مؤكدة للإستهلاك السلعي والخدماتي.

 

مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية والتي لا مجال لإحصاء مساهماتها الإنمائية والإجتماعية في العالمين العربي والإسلامي وحتى على المستوى العالمي ، ما جسدها مثالاً يُحتذى لكافة المؤسسات والجمعيات ورفع من المنسوب المادي والمعيشي لدى الآلاف من الأسر العربية والإسلامية