رأي السبّاق:متى انتعاش النفط؟

الاثنين 11 تموز 2016

رأي السبّاق:متى انتعاش النفط؟

 

متى تنتعش السوق النفطية ؟

 ثبتت أسعار النفط نسبياً في يوليو حتى اليوم ، ما يوحي بهدنة بين المضاربين نتيجة الشعور بعدم الأمان للمؤشر النفطي الذي لربما يستمر بأدائه المتواضع حتى شهر سبتمبر بحسب تحليلات الخبراء.

 

يخضع اليوم النفط ، ليس فقط لبؤر النزاع في نيجيريا وسوريا والعراق ، بل للتجاذبات السياسية بين الدول الإقليمية الكبرى (المملكة العربية السعودية وإيران) وقطبي الصراع الأكبر على المصالح في العالم (الولايات المتحدة الأميركية وروسيا). ببساطة يمكن الجزم أن الأدوات التي كان المؤشر النفطي يعتمد عليها كالمضاربة والسندات

المصرفية باتت غير مشجعة بسبب بداية فقدان الثقة لدى المستثمرين الكبار وتوجههم نحو سلع تؤمن مكاسب سريعة خوفاً من أحداث دراماتيكية تنقل شرارة الشرق الأوسط إلى الغرب وقد بدأت الأحداث المتنقلة من بلجيكا إلى فرنسا إلى الولايات المتحدة الأميركية تؤشر إلى ذلك.

 

قررت الدول التسع الكبرى في آخر إجتماع لها مواجهة الإرهاب على مستويين : عسكري ومالي . العسكري يقوم على حلف أممي واسع لمكافحة ظاهرة الفوضى المستشرية في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا ، المستوى المالي يرتكز على تجفيف منابع تمويل الإرهاب عبر مراقبة الحسابات المصرفية من بنوك الوساطة المالية .