الإقتصاد المصري : مقومات عالية ولكن ...

الأحد 03 تموز 2016

الإقتصاد المصري : مقومات عالية ولكن ...

 

الإقتصاد المصري : مقومات عالية ولكن

 

 يمتاز الإقتصاد المصري بقدرة إنتاجية عالية نتيجة توفر اليد العاملة المتخصصة في كافة المجالات والتي تبقى دون الأكلاف المؤثرة سلباً على القوة التنافسية للشركات المصرية في الأسواق الإقليمية والدولية..

 

لكنّ الحكومات المتعاقبة منذ فترة الإستقلال لم تكن على قدر الطموحات ، لسوق إستهلاكية تتراوح بين الثمانين إلى التسعين مليون مستهلك بالإضافة إلى قدرات سياحية هائلة ترتبط بحضارة وادي النيل ، أضف إلى ذلك موقع مصر التاريخي والجيوسياسي في التأثير على الإقليم الإفريقي والدول العربية.


اليوم ، يعترض النمو المستدام في مصر عدة عوائق ، نذكر منها :

 


ضعف القدرات التمويلية لدى البنوك المصرية بسبب الإنتقال الحديث ( منذ عقد تقريباً) إلى إقتصاد السوق ، والإنفتاح التدريجي على التبادل الحر مع الدول الكبرى والإقليم الإفريقي.

 


الخضات الأمنية المتكررة نتيجة الإحتكاك المباشر للدولة بالجماعات المسلحة وإعلان الحكومة المصرية بشكل واضح الحرب على الإرهاب.

 


تراجع النمو الإقتصادي لشركاء مصر التجاريين الأساسيين مثل أوروبا وروسيا والولايات المتحدة ودخول السلع الصينية الأسواق الإفريقية بأسعار جد منخفضة ما أبقى السلع المصرية تحت مستوى القدرة التنافسية.

 


تعود الحكومة المصرية هذه السنة بخطة هيكلية مدعومة من مجموعة الدول الخليجية لأن نهضة مصر بالنسبة للخليج مصدر للحيوية العربية وللنهضة الشرق أوسطية بشكل عام..