أرامكو وسابك لإنشاء مجمّع صناعي

الجمعة 01 تموز 2016

أرامكو وسابك لإنشاء مجمّع صناعي
 
 
في إطار مسعاها لإنشاء مجمع متكامل لتحويل النّفط الخام إلى منتجات كيميائية في المملكة وقّعت أرامكو السّعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك SABIC) مؤخراً، اتفاقيّة مبدئية لإجراء دراسة جدوى مشتركة في هذا الصّدد، وتحوي مبادئ أساسية للمشروع المشترك.
 
 
وحضر التوقيع كلّ من نائب رئيس ارامكو الأعلى لقطاع التكرير والتسويق والتوزيع والطاقة المهندس عبدالعزيز الجديمي، ونائب رئيس سابك التنفيذي لقطاع الكيميائيات المهندس عويض الحارثي.
 
 
واعتماداً على تقنيات مطوّرة يتم تحويل النقط الخام الي كيماويات بفضل عمليات تكرير أكّدت منفعتها في كفاءة التشغيل. وهذه الخطوة بالذّات هي هدف المشروع الرئيسي ويعزز فعالية استغلال الموارد بالإضافة الى تنويع المواد المستخدمة في صناعة البيتروكيماويات. 
 
 
وبالمناسبة، علّق رئيس أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر قائلاً انّه من شأن هذا الاتفاق ان يعكس الرؤية التي تبنيها الشركة مع سابك والدور الريادي العالمي الذي تلعبه المملكة في الوقت الحاضر.
 
 
وأضاف الرّئيس امين الناصر إن تعاون الشّركتين بحسب المستوى المطروح في دراسة الجدوى، يساعد على دعم المرور الى عهد جديد من التنويع الصّناعي بالإضافة الى خلق الفرص الوظيفية وتطوير التقنيات في المملكة. 
 
 
وتنسجم فكرة المشروع الجديد مع رؤية المملكة 2030، لأنه سيطرح فرصاً جديدةً لبناء صناعات تحويلية رائدة في المملكة تتوزّع على أربعة عوامل هي التالية:
 
 
- أولاً تعزيز قيمة إنتاج النفط الخام في المملكة عبر التكامل الشامل في سلسلة الصناعات الهيدروكربونية.
 
 
– ثانياً الإسهام في التنويع الاقتصادي من خلال إنتاج مواد جاهزة أو شبه جاهزة للاستهلاك.
 
 
- ثالثاً تطوير وابتكار تقنيات متقدمة.
 
 
- رابعاً جعل النمو الاقتصادي المستدام للمملكة متآلفاُ مع برنامج التحول الوطني.