أول طائرة صينية في رحلة تجارية

الجمعة 01 تموز 2016

أول طائرة صينية في رحلة تجارية

 

انطلقت الطائرة الاقليمية الأولى التي أنتجتها مبادرة صينية حكومية  للمنافسة في سوق الطائرات التجارية في رحلتها الأولى في وقت سابق من هذا الأسبوع وكان على متنها ٧٠ راكباً.


تحمل هذه الطائرة اسم ARJ21-700  وهي واحدة من سلسلة من المبادرات التي أطلقها الحزب الشيوعي الحاكم لتحويل الصين من مصنع منخفض التكلفة إلى مبتكر تكنولوجيا مربحة في مجال الطيران، الطاقة النظيفة وغيرهما.

 

 أقلعت الطائرة التي تديرها الخطوط الجوية تشنغدو من غرب مدينة تشنغدو الى شنغهاي واستغرقت الرحلة ساعتين. تُعتَبَر الصين واحدةً من أكبر أسواق الطيران لكنها تعتمد على طائرات أجنبية الصنع وشركات الطيران الكبرى مملوكة من الدولة.

 

 تهدف هذه الطائرة إلى جعل الشركة المصنعة المملوكة من الدولة، شركة الطائرات التجارية الصينية، منافساً لشركة بومباردييه الكندية وشركة امبراير البرازيلية.

 

قال جين تشوانغ لونغ، رئيس مجلس إدارة كوماك، إن أول رحلة من ARJ21  تشكّل بداية عمليات تجارية أو عمليات للركاب وتعني استخدام طائرة اقليمية مصنعة محلياً من شركة طيران صينية لأول مرة.

 

 تمّ اطلاق مبادرة  ARJ21في عام ٢٠٠٢ وكان من المقرّر تقديم أول طائرة في عام ٢٠٠٧ ولكن تمّ تأجيل ذلك بسبب مشاكل تقنية.

 

وفضلاً عن ذلك، تهدف طائرة كاملة الحجم يتمّ تطويرها على يد شركة أخرى مملوكة من الدولة، C919، إلى منافسة طائرات بوينغ وايرباص. ومن المقرّر أن تقلع هذه الطائرة هذا العام وتدخل الخدمة في عام ٢٠١٩ تقريباً.