تجديد 8 مساجد تاريخية في المملكة

الأربعاء 29 حزيران 2016

تجديد 8 مساجد تاريخية في المملكة
 
 
 
من المقرّر ان يضع الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس التّنمية السياحية في المنطقة، حجر الأساس لتجديد ثمانية مساجد تاريخية في محافظة جدة .
 
 
وتشمل هذه المساجد التاريخية مسجد المعمار، مسجد الحنفي، مسجد عثمان، مسجد الخضر، مسجد أبو عنبة، مسجد اللؤلؤة، مسجد زاوية أبو سيفين ومسجد الباشا. وسيتم تنفيذ أعمال التجديد وفقا لجدول زمني معين ليتم فتحها للعبادة والمصلّين.
 
 
وستتم عمليّة وضع حجر الأساس بحضور صاحب السّمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامّة للسّياحة والتّراث الوطني، مؤسّس ورئيس مجلس أمناء مؤسّسة التراث. وقدّم كلّ من الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال، تبرعات لبناء وترميم هذه المساجد التاريخية.
 
 
و تقود شركة SCTH ومؤسسة التراث، فضلا عن العديد من الشركاء الآخرين بما في ذلك وزارة الشؤون الإسلامية ووزارة الشؤون البلدية والقروية، جهودا كبيرة لترميم المساجد التاريخية، على مستوى المملكة.
 
 
والجدير بالذّكر ان هناك 800 مسجد تاريخي مدرج للترميم. وقد تم تجديد حوالي 21 مسجد في الرياض وعسير والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة وجدة وينبع.
 
 
وتشمل هذه المسجد الطباب في عسير، ومسجد جوفا في الأحساء و آل الشافعي مسجد في جدة الذي افتتح العام الماضي.
 
 
وتم تجديد المسجد الشافعي على حساب المغفور له الملك عبد الله.