رأي السبّاق:غموضُ السوق النفطية

الثلاثاء 28 حزيران 2016

رأي السبّاق:غموضُ السوق النفطية

 

مؤشر السوق النفطية : غموضٌ مستمرّ.

 أقفلت بورصة النفط البارحة على تراجع إضافي بنسبة 6% فقد سجّل مؤشر برنت 48 دولار للبرميل مقابل 47.2 دولار للعربي الخفيف ، الأمر الذي خيّب التوقعات بعودة السوق للإقلاع قبل نهاية العام...

 

كما غالبية السلع الرئيسة في البورصة العالمية تبيّن أن النفط بات يواجه على عدة جبهات : الجبهة الأمنية المتمثلة بالجماعات المسلحة وتهديدها لمناطق الإستخراج الأساسية وبالتالي تقلص الإنتاج والصيانة في دول كنيجيريا ، سوريا,ليبيا والعراق..

 

كذلك فإنّ إنخفاض الطلب العالمي على النفط وتحديداً من قبل جمهورية الصين الشعبية وضع تساؤلات كبرى حول الأداء العام لدول أوبك وتباين أعضائها حول تثبيت الكميات المنتجة لأمد متوسط.

 

مؤخراً ، وبعد قرار إنسحاب المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي ، بدا أن النفط يسير في دوامة جلها الأزمات وبات من الصعب ضبط السوق إلا من خلال معالجات جذرية تطلقها الدول التسع الكبرى بالشراكة مع الدول المنتجة لإعادة إحياء المبادرات القديمة الداعية إلى إبعاد النفط عن التداعيات الكبرى في العالم.

 

وبحسب آخر التوقعات السنوية فإنّ المسار النفطي رغم أنه ما يزال إيجابياً في المؤشر السنوي العام الذي من المحتمل أن يسجل 56 دولار مع نهاية العام الحالي بيد أن التحديات الكبرى قد تضفي عنصر المفاجأة ونعود معها للإنحدار من جديد...