رأي السبّاق:اوروبا كحصان بلا عربة

الأحد 26 حزيران 2016

رأي السبّاق:اوروبا كحصان بلا عربة

 

آثار خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي..

 

 وصف أحد خبراء صندوق النقد الدولي البارحة الحال التي تعيشها أوروبا مؤخراً بالحصان الذي فقد عربة قيادته وبات يهرول بعيداً .

 

وصفٌ ينطبق على واقع الحال بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي منذ يومين

 

 

التداعيات أتت مبكرة وكان أول الأحداث البارزة تراجع سعر صرف الجنيه الإسترليني لأدنى مستوى له منذ 31 عاماً ما أرغم المصرف المركزي البريطاني للتدخل الفوري بهدف إعادة إستقرار السوق النقدية البريطانية والحفاظ على قيمة العملة والسندات الآجلة .

 

من ناحية أخرى تأثرت السلع الإستراتيجية بطرق مختلفة ، فالنفط تداعى بنسبة 7% مع بداية التداول يوم أمس ثمّ ما لبث أن عاد لسعر منطقي مسجلاً 47.6 دولار للبرميل . بالمقابل حقق الذهب مكاسب تاريخية في اليومين الأخيرين فقد وصل سعر الأونصة الواحدة إلى 1319 دولار وهو رقم لم يتم الوصول اليه منذ ثلاث سنوات.

 

إنّ الفعل البريطاني بالإنسحاب من اليورو كان متوقعاً بفعل الروابط السوسيولوجية الهزيلة التي تربطه بأوروبا ، فالمملكة المتحدة في ثقافتها وعمقها الثقافي تتماهى أكثر مع الولايات المتحدة وكندا والدليل عدد الإنكليز والإيرلنديين المتواجدين كجاليات في شمالي القارة الأميركية. كما أنها تفضل الإتحاد مع دول الكومنولث مثل أستراليا ونيوزلندا لأنها بهذه الحال تلعب دور القيادة بينما في أوروبا هي واحدة من القياديين الثلاثة مع ألمانيا وفرنسا.