انجازٌ جديدٌ للشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني

الجمعة 24 حزيران 2016

انجازٌ جديدٌ للشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني

 

رفع الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني، رئيس دائرة الشارقة للاحصاء وتنمية المجتمع متسلّق الجبال الشهير والمغامر، بنجاح علم الإمارات في أعلى سبع قمم في العالم.


 أصبح الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني واحداً من بين ٣٥٠ متسلّق جبال في العالم تمكّنوا من اجتياز تحدي القمم السبع. حقّق الشيخ محمد هذا الانجاز عقب نجاحه الباهر في الوصول إلى قمة دينالي في ألاسكا، أمريكا الشمالية.

 

في استكمال هذا التحدي الأخير، بدأ الشيخ محمد رحلته من دولة الإمارات العربية المتحدة ووصل إلى قمة دينالي، التي يبلغ ارتفاعها ٦١٩٠ متراً عن سطح البحر، في ٣ يونيو حيث رفع  بفخر علم دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 أثبتت قمة دينالي أنها واحدة من القمم الأكثر صعوبةً التي تسلّقها الشيخ محمد  في حياته المهنية المتعلّقة بتسلّق الجبال. واستغرقت هذه الرحلة ٢٨ يوماً أعاقتها الأحوال الجوية السيئة التي عرّضته لعواصف ورياح بسرعة ٨٠ كيلومترًا في الساعة.

 

 يُعتَبَر تسلّق القمم السبع تحدياً صعباً حتى بالنسبة إلى متسلّقي الجبال الأكثر خبرةً. يشمل هذا التحدي الوصول إلى قمم الجبال التي تضمّ ايفرست في آسيا التي تبلغ ذروته ٨٨٤٨ متراً، جبل أكونكاجوا في أميركا الجنوبية الذي يبلغ ارتفاعه ٦٩٦٢ متراً جبل كليمنجارو في أفريقيا ٥٨٩٥ متراً، جبل البروس في أوروبا ٥٦٤٢ متراً، جبل فينسون ماسيف في أنتاركتيكا ٤٨٩٧ متراً وجبل كوسيوسكو في أستراليا ٢٢٢٨ متراً.

 

بدأ الشيخ محمد آل ثاني رحلته في تسلّق أطول القمم في العالم ورفع  علم الإمارات على قمة جبل كليمنجارو بنجاح في ٢٥ أكتوبر ٢٠١٠. وتابع نجاحه من خلال الوصول إلى قمة فينسون بأنتاركتيكا في ٢٥ ديسمبر ٢٠١١، أعلى جبل في أنتاركتيكا.

 

في ٢٨ أغسطس ٢٠١٢، وصل الشيخ محمد إلى ذروة جبل البروس ، أعلى نقطة في أوروبا وفي ١١ أكتوبر ٢٠١٢ وصل إلى  جبل كوسيوسكو، أستراليا.  في ٥ يناير ٢٠١٣، وصل إلى قمة جبل أكونكاجوا، أميركا الجنوبية، أعلى قمة في نصف الكرة الغربي. كان نجاح الشيخ محمد الأهم الوصول إلى قمة ايفرست، أعلى جبل في العالم في ٢٢ مايو ٢٠١٣.

 

 وللوصول إلى أعلى نقطة في قارات العالم السبع، سافر الشيخ محمد آل ثاني إلى تنزانيا، أستراليا، النيبال، روسيا، الولايات المتحدة، الأرجنتين وأنتاركتيكا. وخلال مشاريعه، كان يتعرّض لتحديات عديدة تحديداً الظروف المناخية القاسية. انخفضت درجات الحرارة خلال انجازاته بشكل منتظم إلى أقل من ٣٠ درجة مئوية.

 

وتجدر الاشارة إلى أن الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني ولد في الشارقة في ١٦ يونيو ١٩٨٢. وتخرّج من الجامعة الأميركية في الشارقة مع  درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في عام ٢٠٠٤ وتابع دراسته لتحصيل شهادة الماجستير في عام ٢٠٠٦ من الجامعة عينها.

 

 في يناير عام ٢٠١٢، تولّى الشيخ محمد منصب مدير عام مركز الشارقة للاحصاء. هو حالياً  رئيس دائرة الشارقة للاحصاء وتنمية المجتمع وفرد من  مجلس إدارة العربية للطيران.

 

 يمكن مشاهدة مهمته  للوصول إلى أعلى سبع قمم في قارات العالم السبع على موقعه الخاص www.moealthani.com.