مدير الناسا في الإمارات

الاثنين 20 حزيران 2016

مدير الناسا في الإمارات

 

زار مدير وكالة الطيران والفضاء الأمريكية الناسا تشارلز بولدن مركز محمد بن راشد للفضاء ورافقه عدد من المسؤولين في الناسا وممثلون عن سفارة الولايات المتحدة في دولة الإمارات العربية المتحدة وقنصلية الولايات المتحدة في دبي.


 إلتقى تشارلز والوفد المرافق له مدير عام المركز يوسف حمد الشيباني، مديري المشاريع وعددا من المسؤولين. ناقش الجانبان مختلف القضايا المتعلّقة بقطاع الفضاء فضلاً عن انجازات المركز في تعزيز ثقافة الابتكار العلمي والتطوير التقني في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة والاستفادة من العلوم والصناعات الفضائية لدعم التنمية الاقتصادية في البلاد.

 

 وخلال هذه الزيارة، عُرِضَت المشاريع الرئيسية الخاصة بالمركز بما في ذلك "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ"، "مسبار الأمل" ومشروع "خليفة سات". وسلّط المركز الضوء على خططه الاستراتيجية والرؤى المستقبلية التي تهدف إلى دعم هدف دولة الإمارات العربية المتحدة على  لعب دور الرائدة في قطاع الفضاء في جميع أنحاء العالم.

 

قدّم المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ الأهداف العلمية للمشروع والتقدّم المحرز حتى الآن مشيراً إلى أن مشروع  "مسبار الأمل" هو الأول من نوعه وسيستمرّ في درس المناخ على كوكب المريخ على مدار اليوم وعبر تغير الفصول.

 

كما وسلّط شرف الضوء على  المبادرات العلمية والتعليمية المرتبطة التي تساهم في  بناء الجيل المقبل من العلماء والمهندسين الوطنيين.

 

  ثمّ عرض المهندس عامر الصايغ، مدير مشروع "خليفة سات"، الابتكارات الجديدة التي يحتويها القمر والتي جعلته الأكثر تطوراً في فئته نظراً لصغر حجمه وهيكله الخفيف الوزن فضلاً عن جمعه التقنيات المتقدّمة.

 

وأشار الصايغ إلى أهمية المشروع لأنه يساهم في استدامة المشاريع في مجال الأقمار الاصطناعية والفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة كونه أول قمر صناعي صُمّم وصُنّع بخبرات وكفاءات اماراتية في مختبرات تقنيات الفضاء في دبي.

 

وفضلاً عن ذلك، استمع بولدن إلى مبادرات المركز التي تركّز على  تطوير قطاع الفضاء والاستثمار الأمثل في العنصر البشري في ما يخصّ مجالات تصنيع الأقمار الصناعية المتقدّمة وأبحاث الفضاء وغيرها وزار بولدن مختبرات تقنيات الفضاء في المركز.

 

وأعرب بولدن عن سعادته لكون الناسا شريكاً رسمياً للزملاء في الإمارات وبالتعاون الذي تمّ التوقيع عليه لإستكشاف الكوكب الأحمر. وبدوره، عبّر يوسـف حــمد الشيبانـي عن سعادته بزيارة بولدن وأكّد إلتزام الامارات بريادتها في مجال الفضاء وبالمبادرات الرائدة المتمحورة حول اثراء المعرفة البشرية وخدمة الإنسانية.