بيليه يتسلّم وساماً مرموقاً

السبت 18 حزيران 2016

بيليه يتسلّم وساماً مرموقاً

 

حصل أسطورة كرة القدم بيليه على أرفع وسام للحركة الأولمبية من اللجنة الأولمبية الدولية  وتسلّم الجائزة من رئيس اللجنة  توماس باخ.

 

 أقيم الحفل التكريمي في سانتوس البرازيلية حيث دخل بيليه لأول مرة ساحة كرة القدم وقدّم باخ شخصياً "ملك كرة القدم" مع وسام أعلى جائزة.

 

في عام ١٩٩٩، عيّنت اللجنة الاولمبية الدولية بيليه ك-"رياضي القرن". تمّ التصويت لبيليه، الفائز بكأس العالم ثلاث مرات، لكونه أفضل لاعب كرة قدم في القرن ال-٢٠.

 

لم يشارك بيليه في أي دورة من الألعاب الأولمبية وقال خلال الحفل التكريمي إنه أصبح لاعباً في وقت مبكر جداً، في وقت كان الرياضيون المحترفون غير قادرين على اللعب في هذه الدورة.

 

وأضاف أنه دائماً ما يحب أن يمزح قائلاً إن السبب الوحيد وراء عدم فوز البرازيل  بالميدالية الذهبية في كرة القدم هو أنه لم يلعب أبداً في الألعاب الأولمبية.

 

فاز بيليه لأول مرة في كأس العالم عندما كان يبلغ من العمر ١٧ عاماً في السويد في عام ١٩٥٨ وسجّل أكثر من ١٠٠٠ هدفاً في مسيرته المهنية.

 

ما زال بيليه أفضل هداف للبرازيل على الاطلاق وأبرز هداف لسانتوس. وقال بيليه إنه كان أخيراً في في انجلترا وتمّ التفكير في عقد الحفل هناك أو في الولايات المتحدة الأميركية ولكن كان لا بد من أن يُعقَد في سانتوس.

 

 خلال الاحتفال الذي أقيم في متحف بيليه، قال باخ إن بيليه كان شخصيةً مهمةً بالنسبة إلى الحركة الأولمبية على الرغم من أنه لم يشارك كمنافس في دورة الألعاب. وأضاف أنه في كل ما يقوم به، سواء داخل الملعب أو خارجه، يجسّد بيليه القيم الأولمبية من التميّز، الصداقة والاحترام.