رأي السبّاق:الذهب يثير بلبلة

الجمعة 17 حزيران 2016

رأي السبّاق:الذهب يثير بلبلة

 

الذهب يثير بلبلة في الأسواق المالية..

 فرض الذهب نفسه في الآونة الأخيرة كقوة إحتياطية إستراتيجية لا رجوع عنها ، وأزاح الشبهات عن متانة سعره في السوق بعد التحليلات غير الصائبة التي عبر عنها بعض المراقبين الذين ربطوا تطور سعر الذهب بالمضاربة النقدية..

 

يطلق المعدن النفيس العنان لجبروته في الأسواق المالية ضارباً عرض الحائط كافة التوقعات فسجل تقدماً هاماً في اليومين الأخيرين وسجل سعر 1312 دولار للأونصة الواحدة وأتى كردّ واضح على التخبط الذي تعيشه السوق الأوروبية في الأسبوعين الأخيرين.

 

بين أن تبقى المملكة المتحدة ضمن السوق الأوروبية والإتحاد أو أن تنفصل عنهما ، إرتأت المصارف المركزية الكبرى إتخاذ إجراءات إحترازية ترتبط بزيادة حجم الإحتياطي الإلزامي لديها كخزان من الدعم الصافي للعملات الأساسية في العالم لتفادي الأسوأ والتأثير سلباً على مؤشرات الإستهلاك الكلي في البورصات العالمية والعودة إلى الكساد القاتل.

 

كما تندرج قرارات الفدرالي الأميركي من ضمن السياق عينه مع تجميد الولايات المتحدة دعم الدولار هذا الأسبوع وترقب إلى ما ستؤول اليه الأوضاع والإستفتاء المزمع البدء به لإتخاذ الموقف المناسب من أهم شريكين إستراتيجيين لديها : المملكة المتحدة والإتحاد الأوروبي