رأي السبّاق:محرّكات أسعار النفط

الخميس 16 حزيران 2016

رأي السبّاق:محرّكات أسعار النفط

 

المحركات الأساسية لأسعار النفط حالياً.

 

 تطوّر سعر النفط الخام بشكلٍ ملحوظ منذ شباط الماضي رغم التراجعات الحالية التي لا تتخطى الحركة التكتية للسوق، فقد حقق النفط مكاسب وصلت إلى 70% في الأشهر الأربعة الأخيرة والقادم أكثر تفاؤلاً.

 

اليوم وفي ظلّ صراع الجبابرة على النفوذ في العالم وموارده يتحرك النفط على قواعد إستثنائية غير إعتيادية لا تشبه العناصر العلمية التي ترتبط بالسوق وتقلباته بالضرورة. لذلك فنّد المحللون أسباباً خمس رئيسة للتغيرات الحاصلة في الأسواق النفطية:

 

العامل الأول العادي مرتبط بالعرض والطلب وهو مجرد مقياس رقمي تحدده الأسواق ويلعب من ضمنه المضاربون لحين تأتي إجراءات الضبط الحكومية وتردع المضاربة لتعود الأسعار فتستقر من جديد.

 

العامل الثاني متعلق بالنزاعات والحروب الدائرة في مناطق عدة من العالم والتي تؤثر مباشرة على حركة الإنتاج والتوزيع والأسعار كذلك.

 

العامل الثالث : الصيانة الدورية للمنشآت والآبار النفطية والتي تقدر كلفة إعادة صيانتها سنوياً ب15% من العائدات ما يضطر الدول المنتجة لزيادة الكميات المنتجة لتوفير مداخيل أعلى .

 

العامل الرابع : الشركاء التجاريون والذين يمثلون الطلب في الأسواق ، والذي يبقى معرضاً للإهتزازات بسبب معدل النمو الإقتصادي في البلدان المستوردة وقد يتأذى سعر الخام في حالات الركود والكساد الإقتصاديين.

 

العامل الأخير سياسي بإمتياز ويتماهى مع الإتفاقيات الدولية في مناطق النزاع ولصيق بقرارات الدول الكبرى في حال أقرت عقوبات أو حظر أو حصار كما حصل مؤخراً مع روسيا وإيران..