الانترنت يقتل روح الخلق

الاثنين 13 حزيران 2016

الانترنت يقتل روح الخلق

 

حين خلق تيم بيرنيرز- لي شبكة الانترنت عام 1989، لم يكن يعلم أنّ العالم سيستخدم فكرته يوماً ما لينشر ما ينشره اليوم: الدّعوة إلى الثّورات، والإعلانات، وجمع آلاف الدّولارات لخلق المنتجات.


حين خلق الشّبكة العنكبوتيّة، لم يرد سوى أن يساعد النّاس على إيجاد المعلومات بسهولةٍ أكبر. واليوم، بعد مرور ما يقارب ال27 عاماً، تطوّرت شبكة الانترنت بشكلٍ هائل تخطّى خيال مبتكرها، واجتاح العالم. لكنّ بيرنيرز- لي ليس مطمئنّاً، بل هو قلقٌ حيال بعض المنظّمات التي تحاول أن تحدّ قدرة النّاس على الحصول على بعض محتوى الانترنت.

 

وقال المبتكر لصحيفة New York Times: "التجسّس، وإغلاق المواقع الاكترونيّة، وتغيير أهداف محتوى النّاس، والقيادة إلى المواقع الخاطئة، كلّها تقلّل من روح الخلق لدى النّاس."

 

ولهذا السّبب، سيحيي بيرنيرز- لي وآخرون مهمّون من عالم التكنولوجيا مؤتمراً بعنوان Decentralized Web Summit  ليتناقشوا بطرق منح المستخدمين المزيد من الخصوصيّة وقدرة التحكّم بما يدخلون إليه على الانترنت، وبما لا يمكنهم الدّخول إليه، مثل المواقع التي تمنعها مثلاً الحكومات.

 

وعبّر مبتكر الشّبكة الإلكترونيّة العالميّة عن قلقه حيال سيطرة العمالقة مثل Amazon  وGoogle  وTwitter  على الانترنت وتخفيفها للمنافسة بين الشّركات، وقمعها لمجموعةٍ كبيرة من الأفكار الخلّاقة.