رأي السبّاق:أسعار الخام والمكاسب

الخميس 09 حزيران 2016

رأي السبّاق:أسعار الخام والمكاسب

 

أسعار الخام تحقق مكاسب جديدة.

 

أصدرت وكالة الطاقة الأميركية تقريراً مفصلاً حول مسار تطور النفط الخام منذ الشتاء الماضي وتبيّن أن المنحنى التصاعدي خلال الأشهر الثلاثة الماضية ينبئ بمزيدٍ من التحسن لأسباب عديدة لكنها لا ترتبط بتحسن الطلب العالمي.

 

سجلّ النفط في اليومين الأخيرين زيادة فعلية بنسبة 1% ووصلت أسعار الخام العربي الخفيف إلى 50.89 دولار للبرميل كما حقق برنت رقماً جديدأً منذ الشتاء الماضي ب51.4 دولاراً للبرميل.

 

لم يتغير الطلب العالمي على النفط كما كان متوقعاً ، لكن بالمقابل يتعرّض الإنتاج النفطي في بقاع عديدة من العالم لتردٍّ ملحوظ بسبب الأزمات الأمنية والعسكرية الناشئة وأبرزها الأزمة الأخيرة في نيجيريا (أكبر منتج نفطي في أفريقيا) ومهاجمة الثوار شركات الإنتاج ما دفع الحكومة النيجيرية مرغمةً إلى التفاوض مع الثوار لتلافي أضرار أشمل على الإقتصاد الوطني والعرض في السوق العالمية.

 

كذلك ، عرفت ليبيا سنةً حافلةً بالتوترات، مع مهاجمة عناصر الدولة الإسلامية أبارا عديدة وسيطرة مجموع المسلحين على 30% من نفط ليبيا بحسب آخر التقديرات.

 

أضف إلى هذا كله الأزمات المالية التي تعصف بفنزويلا وضعف قدراتها التثميرية لإعادة تحديث البنى التحتية النفطية ما سيبقيها تحت رحمة الضغوط لفترة طويلة نسبياً الأمر الذي سينعكس حتماً على حجم الإنتاج والعرض في الأسواق العالمية