المجلس الرمضاني "في ثقافة الحوار"

الأربعاء 08 حزيران 2016

المجلس الرمضاني
 
تماشيا مع التّقاليد الجارية في السّنوات الخمس الماضية، يحتفل مركز الشارقة الإعلامي (SMC) بشهر رمضان المبارك من خلال استضافة مجلسه الرمضاني الخامس، الذي يبدأ في 12 يونيو الجاري ويمتدّ الى 20 منه، في مقر مسرح المجاز بإمارة الشارقة.
 
 
تمّ تشييد خيمة رمضان الخاصة على جزيرة المجاز في قلب بحيرة خالد، ليشهد المجلس الرمضاني الخامس خمس جلسات مثيرة ومحفزة فكريا تحت شعار "في ثقافة الحوار". 
 
 
وسيُعقد المجلس الرمضاني الخامس بعد صلاة التراويح ليكون محمّلاً بالوعود مرة أخرى بالتفاعلات المثمرة وسلسلة من القضايا والمصالح، ليقدّم أمسيات مركز الشارقة الإعلامي الرمضانية المتنوّعة بين جلسات حكومية ورياضية وفنية وترفيهية وثقافية تستضيف كبار المسؤولين وشخصيات ريادية إماراتية. 
 
 
من جهته، أكّد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي حرص مركز الشّارقة الإعلامي على تنظيم المجلس الرمضاني سنوياً بهدف مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا التي تثير اهتمام المجتمع ولتكون منصّة لتبادل الحوار الثّقافي والفكري وتحقق عددا كبيراً من أهدافها في محاكاة خطى إمارة الشارقة التي  تشدد على تعزيز ثقافة وفكر الحوار وترسيخ التقارب الاجتماعي.
 
 
وتبدأ الجلسة الاولى يوم الاحد 12 يونيو تحت عنوان "حوار المرأة وريادة التميز" حيث سيتم التركيز على تطوّر تمكين المرأة في الإمارات العربية المتّحدة والأدوار الجديدة والوظائف غير التقليدية للمرأة الإماراتية وجهود دولة الإمارات في النهوض بالمرأة ودعمها.
 
 
أما الجلسة الثالثة فتبدأ يوم الإثنين 13 يونيو تحت عنوان "حوار الرياضات ... متألقون ينقصهم الجمهور" فتناقش قضايا الرياضات المتوسطة الشعبية في دولة الإمارات ودور الإعلام في دعم الرياضات الجديدة. 
 
 
أما الجلسة الثالثة فستعقد في 15 يونيو وتحمل عنوان "حوار الطاقات الصاعدة: رعاية في الراهن لبناء مستقبل المسرح" وتناقش محاور متعددة من بينها دعم صاحب السمو حاكم الشارقة للحركة المسرحية محلياً وخليجياً وعربياً، بالإضافة الى تعزيز ثقافة مجتمعية داعمة للحركة المسرحية المحلية، واستعراض التحديات والجهود التي تحيط عملية دعم وتأهيل المسرحيين الجدد. 
 
 
وستجري الجلسة الرابعة يوم الاحد 19 يونيو تحت عنوان "حوار سناب شات فرصة الهواة والمبدعين" التي ستلقي الضوء على الأسباب التقنية والنفسية التي دفعت إلى هجر التقنيات السابقة رغم حداثتها، واستخدام سناب شات Snapchat.
 
 
وستناقش الجلسة مدى تأييد دخول الحكومة إلى عالم السناب شات وأثر غياب الخطوط الفاصلة بين الخصوصية ومشاركة الآخرين في سناب شات على المجتمع. 
 
 
وستختم جلسات المجلس الرمضاني لمركز الشارقة الإعلامي برنامجها المطروح بجلسة "حوار بناء المجتمع المعرفي بالإمارات غاية وسيلتها القراءة" المقرر انعقادها يوم الاثنين 20 يونيو لتناقش أهمّية مفهوم القراءة في الإسلام وبيان أسباب ارتباطها بأوّل ما نزل من الوحي، وحصر معاني القراءة.