ارامكو واتفاقية بحرية ثلاثية

السبت 04 حزيران 2016

ارامكو واتفاقية بحرية ثلاثية
 
 
في إطار أعمال التطوير التي تسعى اليها، وفي ظلّ مذكرة التفاهم التي تمّت في شهر يناير 2016، وقعت كلّ من أرامكو السعودية مؤخراً، اتفاقية تطوير مشترك JDA مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (Bahri) ، و"لامبريل" Lamprell، وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة Hyundai Heavy Industries، وذلك لإنشاء حوض بحري Maritime Yard في منطقة رأس الخير.
 
 
ويهدف الحوض المذكور الى تأمين خدمات الهندسة والتصنيع والإصلاح لمنصات الحفر البحرية والسفن التجارية وسفن المساندة البحرية في المملكة العربية السعوديّة.
 
 
وليست هذه الاتفاقية إلّا المرحلة الثانية من أعمال التطوير، وبموجب تلك المذكرة، بدأت أعمال إعداد الدراسات التفصيلية ودراسات الجدوى للمشروع المطروح. 
 
 
ومن المقرر ان يبدأ الأطراف الموقعون على هذه الاتفاقية الأعمال المتعلقة بملكية الحوض البحري، و ما يدور حول تمويله، وإنشائه و كذلك تشغيله، بالإضافة الى الدخول في مفاوضات بشأن الاتفاقيات النهائية لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي عند حلول الوقت المناسب.
 
 
والجدير بالذّكر أنّ تتطلع أرامكو السعودية والشركاء المحتملون لها في هذا المشروع، يتطلّعون معاً في إطار الجهود المطروحة، إلى الاستفادة مما لديهم من خبرات ومعرفة متعلّقة باحتياجات أعمالهم الحالية والمستقبلية بالإضافة الى بذل جهود كبيرة لإنجاح المشروع، والمضيّ قدماً بتحقيق التنمية الاقتصادية في السعوديّة. 
 
 
ومن ناحية الاهداف، يسعى المشروع المطروح إلى توطين أنشطة تصنيع وخدمات عالمية المستوى لمساعدة مجموعة الأعمال المتنامية محلّياً وعالمياً ضمن رؤية المملكة 2030.
 
 
ويمثّل إنشاء الحوض البحري المذكور التزام أرامكو السعودية المستمر والمتصاعد بتنمية القطاع البحري بصورة خاصّة لأنه قطاع يحمل آفاقا وفرصا في مجال التنمية الاقتصادية ويوفر الوظائف للشباب السعودي.