أرامكو تتفق مع "جنرال إلكتريك" و"سيفيدال"

الجمعة 03 حزيران 2016

أرامكو تتفق مع
 
 
في إطار نشاطاتها التطويرية السباقة في مجال النّفط والطّاقة والصناعة وفي ظلّ خططها الرامية إلى تطوير مشاريع صناعية في المملكة، وقعت أرامكو السعودية مؤخراً، مذكرة تفاهم مع كل من "جنرال إلكتريك" (GE (NYSE: GE و"سيفيدال إس.بي.أ" Cividale SpA الإيطالية وهي إحدى شركات الإنتاج الأوروبية الرائدة في مجال الفولاذ والحديد المصبوب، لإنشاء مصنع لصب وتشكيل المعادن.
 
 
وهذا المصنع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يدعم توطين الصناعات في قطاعي الطاقة والصناعة البحرية.
 
 
وسيتمّ بناء هذه المنشأة المرفقيّة، في منطقة رأس الخير الواقعة ضمن المنطقة الصناعية للهيئة الملكية للجبيل وينبع وهي تؤسس لاستثمار مشترك بأكثر من 1.5 بليون ريال سعودي أو 400 مليون دولار أمريكي. وفي حال تم الاتفاق على إنشاء المصنع، من المتوقّع أن يبدأ تشغيله في سنة 2020 وأن يكون مصدر أكثر من الفي وظيفة في المملكة.
 
 
وفي هذه المناسبة كان للنائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجيات والتطوير في أرامكو السعودية، المهندس عبد الله السعدان كلمة قال فيها انّ مذكرة التفاهم هذه تعكس تطلعاتهم لخلق سلسلة إمداد قادرة على تعزيز التكامل في قطاع الطاقة بالتوافق مع رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى تعزيز التنوع الاقتصادي والصناعي في المملكة ودعم توطين الصناعات".
 
 
أمّا رامي قاسم، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة جنرال إلكتريك للنفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا فأعرب انه سيتم العمل على الاستفادة من خبرات السعودية في التصنيع المتوفّرة، بشكل يحفز الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة في دعم أعمال المصنع، وتدريب المهنيين السعوديين وتوظيفهم، بما يسهم في زيادة القيمة المضافة للاقتصاد.
 
 
ويشكّل تشييد هذا المرفق، بحسب ما افاده أنطونيو فالدوغا رئيس شركة سيفيدال، مشروع شراكة يجعل من المملكة العربية السعودية مركزًا للتقنية والخدمات المرتبطة بالمعدات والخدمات المتخصصة.