أوّل توربين غازي سعودي بامتياز

الخميس 02 حزيران 2016

أوّل توربين غازي سعودي بامتياز
 
 
اكتمل تجميع التوربين الغازي العملاق في مركز سيمنز للطاقة بالدمام، الذي يرفع الستار عم الدقة الهندسية العالية التي تتميّز بها الشّركة، ليسلّمه القيّمون على المشروع إلى أرامكو السعودية التي تعمل على مشروع ضخم في مدينة جازان الاقتصادية.
 
والجدير بالذّكر انها خطون سعودية بامتياز أجراها سعوديون في السعودية وللسعودية.
 
 
ولا يشكّل هذا التوربين مجرد جهاز آخر لتوليد الطاقة الكهربائية في أرامكو السعودية لأنه أول آلة توربين يقوم شبان سعوديون بجمع أجزائه في المملكة العربية السعودية.
 
 
وقد أشادت حكومة المملكة وأرامكو السعودية بهذا الإنجاز الذي ينسجم مع تطلعات رؤية المملكة الاقتصادية الطموحة 2030، ليلقي الضوء من ناحية أخرى على نجاح برنامج اكتفاء IKTVA.
 
 
وكانت أرامكو السعودية وسيمنز Siemens والشركة السعودية للكهرباء قد أعلنت في 2011 التزامها بإنشاء مركز سيمنز للطاقة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام Siemens Dammam Energy Hub، التي تعد مجمّعًا صناعيًا تديره الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) Saudi Industrial Property Authority (MODON.
 
 
وبعد شهر من إعلان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رؤية المملكة العربية السعودية 2030، اتي هذا الإنجاز ليؤكّد على اهمّية الخطوات المرجوة في هذه الرؤية، كما أشار خالد الفالح أنّ إنجاز سيمنز يقدِّم برهانًا على أن كل عناصر التمكين لتحويل الرؤية إلى حقيقة متوفرة في المملكة.
 
 
وأضاف الفالح ان برنامج التحوُّل الوطني الذي سيطلق قريبًا، سيلعب دوراً في تبيان تفاصيل أكثر حول الرؤية.
 
 
وفي خطوة من شأنها ان تعزز برنامج اكتفاء، أطلقت سيمنز برنامجًا لتدريب الكفاءات السعودية الشابة على تقنيات التوربينات الغازية داخل المملكة وخارجها، كما ويتمّ تعيين خريجي البرنامج في مركز الطاقة بالدمام لتمثيل حلقة في سلسلة الجيل المقبل من الخبراء الذين سيحددون خريطة مستقبل صناعة الطاقة في المملكة.