رأي السبّاق:المعدن الأصفر والانحدار

السبت 28 أيار 2016

رأي السبّاق:المعدن الأصفر والانحدار

 

المعدن الأصفر : إنحدارٌ مؤقت أم واقعٌ مستدام ؟

 

حدّت مكاسب البورصة الأميركية لهذا الأسبوع من إنطلاقة الذهب التي عرفها في الأشهر الثلاثة الماضية، وخابت توقعات بعض المحللين في صندوق النقد من سقف عالٍ للذهب في الربع الثاني من العام 2016 والأسباب في ذلك عديدة..

 

المعطيات الحالية تشير إلى تراخ متعمد في أسواق المعادن فالمضاربون اليوم يعتبرون أنفسهم في مرحلة الربحية المجمعة التي غرسوها منذ كانون الأول 2015 وها إنه اليوم أتى وقت الحصاد.

 

أضف إلى ذلك ظهور أخبار تشير إلى مراجعة البنك الفدرالي الأميركي لقراراته النقدية على مستوى الفائدة ودعم سوق القطع (الدولار) لما عاناه في الشهر الأخير من تراجع مقابل الين الياباني واليورو.

 

من المفترض أن يرخي  التراجع في سعر الذهب  بنتائجه الإيجابية على معامل الإستثمار العام نظراً للتضاد ما بين السيولة المتراكمة في السوق المهيأة للإستثمار والإدخار الآمن في الذهب بإنتظار إنفراج الأسواق العالمية وعودة الحركة التوظيفية في أسواق السلع والعقار من جديد.

 

ناهيك عن زيادة الإيرادات المرتقبة في الدول النفطية نتيجة إرتفاع أسعار النفط بنسبة 72% في الأشهر الثلاث الأخيرة ما يوحي بنمط جديد من الثقة المالية لدى المستثمرين أقله في الأسواق الناشئة وأسواق التجزئة الكاسدة منذ عامين تقريبا.