أرامكو السعودية تحدّث مصفاةً اندونيسيةً

الخميس 26 أيار 2016

أرامكو السعودية تحدّث مصفاةً اندونيسيةً

 

 وقّعت شركة أرامكو السعودية وشركة برتامينا عقداً خاصاً بخدمات هندسية لادارة مشروع مشترك مع أميك فوستر.

 

 وستكون أرامكو السعودية مسؤولةً عن التصميم الهندسي الرئيسي لتحديث مصفاة سيلاكاب الموجودة في وسط جاوه. ووقّع العقد كل من السيد سعيد الحضرمي، نائب الرئيس للعمليات الدولية في شركة أرامكو السعودية والسيد رشماد حردادي، مدير المصافي في برتامينا.

 

وتبع ذلك عقدٌ رئيسي ّوقّعته برتامينا وشركة أرامكو السعودية في نوفمبر عام ٢٠١٥ لاضفاء الطابع الرسمي على التعاون من أجل المشروع.

 

 قال حردادي إن هذا الحدث يُعتَبَر انجازاً مهماً ازاء  تشكيل هذا المشروع المشترك وإنه من المهم أن يكون هناك شريك استراتيجي مع قدرة تقنية ومالية لتنفيذ مثل هذا المشروع الكبير. وأضاف أن أرامكو السعودية هي الشريك المثالي.

 

وبدوره، قال الحضرمي إن توقيع هذا العقد يشكّل انجازاً كبيراً ورئيسياً  لشراكة أرامكو السعودية مع برتامينا. وأضاف أن أرامكو السعودية توفّر رؤيةً بعيدة الأمد على مثل هذه الاستثمارات والشراكات وتسعى إلى المشاريع التي من شأنها تحقيق المنافع المتبادلة للشركاء والبلدان والتي ستستمرّ لعقود عدّة.

 

وأضاف أن شركته تتطلّع إلى هذا المشروع الذي يعزّز الازدهار في اندونيسيا من خلال زيادة أمن الطاقة ويقوي سلسلة قيمة الطاقة العالمية الخاصة بالشركة.

 

ستضع أميك فوستر ويلر اللمسات الأخيرة على الاعدادات وحزم المرخّصين خلال الأشهر التسعة المقبلة. ويُعتَبَر تحديث مصفاة سيلاكاب جزءاً من خطة بيرتامينا الرئيسية لتنمية المصفاة والتي تهدف إلى  تحسين أمن الطاقة في اندونيسيا وينطوي على توسيع وتحديث مصافيها المحلية.وتُقَدَّر تكلفة هذا المشروع بما يقارب الخمسة مليارات دولار.

 

بمجرد الانتهاء من التحديث، سترتفع قدرة مصفاة سيلاكاب إلى ٣٧٠٠٠٠ برميلاً يومياً. وبالاضافة إلى ذلك، سيتمّ  انتاج أقصى قدر من البنزين والديزل وسيتمّ انتاج أعلى جودة من الزيوت الأساسية من المصفاة. ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بحلول نهاية عام ٢٠٢٢.