السعودية تحصد ثماني جوائز

الثلاثاء 24 أيار 2016

السعودية تحصد ثماني جوائز

 

فازت المملكة العربية السعودية بثماني جوائز خلال مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة، أكبر مسابقة للبحوث العلمية في المدرسة الثانوية في العالم.


أما المشاريع السعودية الفائزة فهي ضمن الفئات التالية: علوم الأرض والبيئة، الهندسة البيئية، الهندسة الميكانيكية، الرياضيات، علم المواد، علوم النبات والعلوم الطبية الإنتقاليه.

 

 شهدت مسابقة  إنتل الدولية للعلوم والهندسة هذا العام على مشاركة أكثر من ١٧٠٠ فرداً من العلماء الشباب تمّ اختيارهم من ٤١٩ معرضاً تابعاً في  ٧٧ دولةً، منطقةً واقليماً.

 

وبالاضافة إلى كبار الفائزين، تلقّى ما يقارب ال-٦٠٠ نهائياً جوائز ومكافآت تكريماً لأبحاثهم المبتكرة بما في ذلك ٢٢ فائزاً من  أفضل المشاريع وحصل كل فائز على جائزة بقيمة ٥٠٠٠ دولار.

 

 وفضلاً عن ذلك، منحت مؤسّسة إنتل ١٠٠٠ دولار لكل مدرسة ذات فائز وللمعرض التابع الذي يمثله. حصل مشروع تطوير خلايا الوقود الميكروبية على جائزة  جوردون إي مور بقيمة ٧٥٠٠٠ دولار. وتمّ اطلاق هذا الاسم على الجائزة تكريماً للمؤسس المشارك في شركة إنتل. 

 

يكرّم معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة العلماء الطلاب الواعدين،المخترعين والمهندسين. يتمّ اختيار النهائيين كل عام من بين المئات من المعارض التابعة للمسابقة. ثم يتمّ تقييم مشاريعهم على يد ما يقارب ال-١٠٠٠ حكماً من المجالات العلمية كافةً تقريباً .

 

وكل الحكام حاصلون على شهادة الدكتوراه أو ما يعادل ست سنوات من الخبرة المهنية ذات الصلة مع واحدة من التخصصات العلمية.

 

 يُعتَبَر تمويل هذا المعرض مشتركاً من شركة إنتل ومؤسسة إنتل مع جوائز اضافية ودعم من عشرات المنظمات الأكاديمية، الحكومية، الشركات والمنظمات المرتكزة على العلوم.

 

وصلت قيمة الجوائز هذا العام إلى ما يقارب الأربعة ملايين دولار.