العسكريون الاماراتيون يعودون من قمة إيفرست

الأحد 22 أيار 2016

العسكريون الاماراتيون يعودون من قمة إيفرست

 

بعدما أنجز مهمته السبّاقة بالوصول الى قمة إيفرست بدأ الفريق العسكري الاماراتي بالعودة الى حيث انطلق في مغامرته .

 

الفريق يواصل عودته التدريجية من ارتفاع 8848 مترا عن سطح البحر الى المخيمات الاربعة التي انطلق منها الى القمة وهي على ارتفاع 5364 مترا،ويواجه في طريق عودته تحديات عدة طوال أيام عدة من أبرزها تقلبات الطقس .

 

وأكد الطبيب المرافق للفريق د. هاشل الطنيجي المقيم في " المخيم الأساسي  أن أعضاء الفريق يتمتعون بصحة جيدة  وأنّ مشاكل الارتفاع 8400 هي مشاكل طبيعية يتم تخطيها ويتميز اعضاء الفريق بلياقة بدنية مهمة .

 

 وروت وكالة الانباء الاماراتية رحلة الفريق الاماراتي الى أعلى قمة في العالم على الشكل التالي :

 

"كان أعضاء الفريق قد غادروا المخيم الأساسي لجبل إيفرست قبل عدة أيام متوجهين إلى المخيمات الأربعة المتقدمة وبعد التأكد من التأقلم الكلي لأعضاء الفريق على الإرتفاعات والتي تمت خلال التدريبات على الصعود والنزول والمبيت بالمخيمات الثلاثة المتقدمة والتي قاموا بها أثناء تواجدهم بالمعسكر الاساسي لجبل إيفرست ..عبر الفريق كتلة "نهر كومبو" الجليدية الخطرة سيرا وتسلقا على الجليد المتجمد والثلوج يوميا وسط تحديات كبيرة مثل الرياح العاتية والعواصف والإنهيارات الثلجية واستغرق وقت التسلق من المخيم 3 إلى المخيم 4 قرابة 12 ساعة ثم استراح أعضاء الفريق لمدة تتراوح من 4 الى 6 ساعات على ارتفاع أكثر من 7100 متر من سطح الأرض وهي إرتفاعات لم يصلها معظم أعضاء الفريق من قبل لينطلقوا بعدها بالتسلق والمسير من المخيم الرابع إلى القمة وهو ما استغرق قرابة 16 ساعة أيضا وسط درجات البرودة المنخفضة التي وصلت إلى 26 درجة تحت الصفر وتساقط الثلوج والرياح العاتية ونقص الأوكسجين ما يجبر المتسلقين على استخدام عبوات الأوكسجين للوصول للقمة".

 

 وكان  مسؤولون في نيبال أعلنوا أمس السبت  إن متسلقا هولنديا يبلغ من العمر 36 عاما توفي خلال هبوطه من على قمة جبل إيفرست وهو أول شخص يموت هذا العام على أعلى جبل في العالم.

 

وقال