ليلة مقام من اذربيجان

السبت 21 أيار 2016

ليلة مقام من اذربيجان

 

أحيت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بالتعاون مع سفارة أذربيجان ليلة موسيقية  في مسرح الدراما بعنوان "ليلة مقام من أذربيجان".

 

واكتشف الجمهور القطري والخليجي  الموسيقى الأذرية المتأثرة بالموسيقى الشرقية نتيجة تفاعل حضاري أمنته مرحلة السلطنة العثمانية.

 

قادت الفرقة الاذربيجانية المغنية  " مَلَك هانم إيوبوفا"، المشهورة  في الفن الشعبي الأذري "خاناندا"، وتتميز بصوت عذب .

 

 وعلى هامش  هذا الحفل الموسيقي أقيم  معرض  لفنون الزخرفة في أذربيجان (نسج السجّاد، وطباعة المنسوجات، والأوشحة الحريرية) ولوحات فنية.

 

نبذة عن المقامات الاذربيجانية 

 

وكالة انباء قطر اعطت لمحة تاريخية وتقنية عن مقامات اذربيجان :

 

"يعتبر فنّ المقامات فرعاً هاماً من التراث الشفهي للثقافة الموسيقية في أذربيجان، حيث يضرب هذا الفن بجذوره في التقاليد الثقافية للشعب الأذري وتاريخه وتجمع العديد من السمات المشتركة بين فن المقامات الأذرية وفنون مماثلة في كل من إيران أوزبكستان وطاجيكستان والهند وتركيا وشعب الأويغورو النوبة  حيث تجمعها التقاليد الفنية المشتركة للموسيقى الشرقية. 

 

ويشكّل فن المقامات القوام الأساسي للموسيقى الشعبية في أذربيجان، وتتألّف موسيقى أذربيجان من سبعة مقامات أساسية تشمل "راست و  شور و شوشتار و شارجاه" وبياتي- شيراز" و هومايون"، ويؤدي فن المقام في الأساس مجموعة تضم ثلاثة من المؤدين "تار كامانشا" و مغنّي شعبي. 

 

ويأتي فن المقامات من بين الأعمدة الأساسية للتراث الثقافي الذي يشكّل الوعي الوطني والهوية الشخصية للشعب الأذري  وقد حظي ما يزخر به فن المقامات الأذربيجاني من قيم فنية للثقافة الوطنية في أذربيجان وثقافة العالم بوجه عام، بتقدير واعتراف دولي، حيث أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم"اليونسكو"، في العام 2003 أن فن المقام في أذربيجان من روائع التراث الشفهي وغير المادي للبشرية".