رأي السبّاق:الإنفاق العسكري يتصاعد

السبت 21 أيار 2016

رأي السبّاق:الإنفاق العسكري يتصاعد

 

الإنفاق العسكري في العالم : أرقام تاريخية .

 

 بلغ الإنفاق العسكري عام 2015 في العالم ما يقارب 1.4 تريليون دولار وهو رقم لم يتم تسجيله في أي وقت في تاريخ البشرية ما يدفع للتساؤل الجدي عن الأهداف الحقيقية لهذا الإنفاق وجدواه في زمن عولمة الأزمات المادية والإنسانية ؟

 

اليوم وتحت شعار محاربة الإرهاب ، تقوم عشرات من الدول بزيادة قوتها الدفاعية والهجومية عبر زيادة مخصصاتها العسكرية من الموازنة العامة، فالولايات المتحدة لوحدها رصدت ما يقارب 649 مليار دولار كميزانية عامة دفاعية لعام 2015.

 

بالمقابل فإن مؤشرات الربحية لدى الشركات المصنعة للأسلحة على أنواعها زادت إيراداتها بشكل خيالي ما يطرح سؤالاً مركزياً عن النية الحقيقية لتلك الدول وهل هي السبل الحقيقية لمكافحة الجريمة والإرهاب في العالم أو أن غياب الخطط التنموية الفعلية والسياسات الإجتماعية الضامنة للإستقرار هي المحفز العلمي للإرهاب وأن حل تلك الأزمات يمكن أن يخلق فارقاً جذرياً تجنباً لفوضى السلاح في العالم ، فلا تحارب جريمة بأداة جريمة بل بوقف الأسباب المولدة لها..

 

الأرقام والتوقعات تشير إلى إرتفاع في أنماط الجريمة دون سياسات إقتصادية-إجتماعية جدية لمكافحة الفقر والحرمان والبطالة التي تعد الحاضنة الشرعية للإرهاب وفي المقابل ترى بعض التقارير الأمنية والعسكرية أن إزدياد الإنفاق العسكري سيكون تصاعديا ليبلغ التريليوني دولار مع حلول العام 2020