رأي السبّاق:الهند وفنزويلا والنفط

الجمعة 20 أيار 2016

رأي السبّاق:الهند وفنزويلا والنفط

 

الهند وفنزويلا : النفط مقابل الدواء..

 

 إتفقت دولة الهند الممثلة بوزير إقتصادها ونظيره الفنزولي على صيغةٍ ناجحة لتسديد جزء من ديون فنزويلا المتراكمة لشركات أدوية هندية منذ مارس العام الماضي وقد قدرت صفقة التبادل عبر المقايضة بنحو 110 ملايين دولار أميركي..

 

فنزويلا الدولة الإشتراكية النفطية كانت أبرمت عدة إتفاقيات للتبادل مع الهند والصين سواء عبر بيع سندات حكومية أو عبر عقود مواد مصنعة لدعم الشرائح الدنيا ، مقابل عمليات مقايضة لا تزال سارية الضمان حتى اليوم.

 

بالمقابل فإن الحكومة الهندية كانت  أبرمت إتفاقيات شبيهة مع الجمهورية الإسلامية في إيران ونيجيريا تتمحور في برنامج القمح مقابل النفط وكانت النتائج جيدة على طرفي التقايض.

 

كذلك فإن الدولة الهندية مستفيدةً من ضعف الدولار في الآونة الأخيرة حافظت على معدل أرباح يتخطى ال7% في آخر تبادلين نتيجة مكاسب ترتبط بسعر الصرف النقد الوطني الهندي مقابل الدولار الأميركي.

 

تحتل الهند المركز الثالث عالمياً من حيث إستهلاك النفط المكرر بعد الصين والولايات المتحدة الأميركية ، ويرى المحللون أن في العشرين سنة القادمة يمكن أن تحقق جمهورية الهند مخزوناً إستراتيجياً من النفط يكون ضعفي المخزونات الأميركية الحالية ما يطرح السؤال واضحاً : هل ما تزال الهند من بين الدول الناشئة في حين تبرز مؤشراتها التنموية في منحى تصاعدي يوماً بعد يوم ؟