علي اليوسف والجائزة المرموقة

الجمعة 20 أيار 2016

علي اليوسف والجائزة المرموقة

 

 عقدت Society of Petroleum Engineers مؤتمراً عالمياً حديثاً قدّمت خلاله جائزةً لعلي اليوسف، التقني في شركة أرامكو السعودية وهي جائزة IOR Pioneer Award .

 

 وكان موضوع المؤتمر تحسين معدلات استخراج النفط. عُقِدَ هذا المؤتمر في تولسا في الولايات المتحدة الأميركية وهو اجتماع رائد في المنطقة حول الاستخلاص المعزز للنفط .

 

تُعتَبَر هذه الجائزة شرفاً كبيراً في جميع أنحاء العالم وهي تعترف بانجازات اليوسف الكبيرة وبمشاريعه البحثية التطبيقية الناجحة المتعلّقة بتحسين معدلات استخلاص النفط، الاستخلاص المعزّز للنفط ومياه الفيضانات.

 

كان ليوسف دور رائد، براءة اختراع ونشر لتكنولوجيا السيول SmartWater الخاصة بأرامكو السعودية. لعب اليوسف دوراً محورياً في تنظيم، تطوير وتنفيذ خارطة الاستخلاص المعزّز للنفط للشركة ويقود الآن أكثر من ٥٠ عالِماً، مهندساً وفنياً في مجال الاستخلاص المعزّز للنفط.

 

 وكل ذلك مكرّس لتطوير عمليات الاستخلاص المعزّز للنفط المختلفة ولابتكارات هندسة المكامن.

 

يجسّد هذا الانجاز اخلاص الفريق الهائل اضافةً إلى دعم شركة أرامكو السعودية ومركز  EXPEC ARC السعودي على مدى السنوات القليلة الماضية وذلك في تطوير فكرة  SmartWater بدءًا من كونها مفهوماً فقط وصولاً إلى التنفيذ الميداني.

 

 يحمل اليوسف ثمانية براءة اختراع وحصل على جائزة التميّز للرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية لأبحاثه. وفضلاً عن ذلك، هو حائز على العديد من الجوائز المرموقة في منطقة الشرق الأوسط / شمال أفريقيا.

 

تكرّم جائزة IOR Pioneer Award  الأفراد الذين قدّموا مساهمات كبيرةً لتطوير تكنولوجيات تحسين معدلات استخلاص النفط والاستخلاص المعزّز للنفط على مدى سنوات عديدة من خلال التطبيقات البحثية والميدانية.