أفريقيا مثالية للاستمارات الامارات

الثلاثاء 17 أيار 2016

أفريقيا مثالية للاستمارات الامارات
 
 
في إطار استراتيجية التنويع الاقتصادي لمرحلة ما بعد النفط، أتى في تعليق لمستثمرين ورجال أعمال إماراتيين، وعلى  وقع نجاح زيارة بعثة غرفة دبي التجارية إلى جنوب إفريقيا وموزمبيق، يؤكّد إن القارة الإفريقية تشكل وجهة مثالية للفرص الاستثمارية المستقبلية.
 
 
ولا بدّ لتوفر عوامل عديدة ان تعزز هذا التوجه ولاسيّما نمو الطبقة المتوسطة بالإضافة الى توفّر موارد طبيعية متنوعة. كما ان القرب الجغرافي وشبكة العلاقات القوية التي تربط بين مجتمعي الأعمال في دبي والقارة الإفريقية تشكّل احد تلك العوامل المفاتيح لتعزيز هذا التوجّه.
 
 
وأشار المستثمرون إلى ان سياسة التنوع الاقتصادي التي تنتهجها الحكومة من شأنها ان تعزز اندفاع الشركات الإماراتية إلى استحواذ الفرص الاستثمارية المتنوعة، مشيرين إلى أن الأسواق الواعدة وغير المكتشفة مثل الأسواق الإفريقية تشكل بيئة خصبة لاستقطاب الاستثمارات الإماراتية.
 
 
وما يؤكّد على ذلك هو انّ الشركات الإماراتية صاحبة خبرات واسعة في العديد من المجالات والقطاعات تضعها في خانة اللاعب الأساسي في مستقبل الأعمال في أفريقيا.
 
 
ومن جهته، قال  ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي إن الغرفة حققت أهدافها في تعريف المستثمرين بالأسواق الخارجية الواعدة وهم سيتابعون تعزيز تنافسية شركات دبي في هذه الأسواق الخارجية الواعدة وفتح الأبواب أمامها. 
 
 
امّا حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي فأشار إلى ان البعثات التجارية وافتتاح المكاتب التمثيلية لا يعزز تدفق الاستثمارات من دبي إلى إفريقيا وحسب، بل يساهم في جذب المزيد من الشركات الإفريقية إلى دبي باعتبارها بوابة التجارة والاستثمارات مع العالم.
 
 
وأضاف انّ نسبة الشركات الإفريقية التي انضمت لعضوية غرفة دبي هي23 بالمئة من إجمالي الشركات خلال الربع الأول من العام 2016. 
 
 
وفي حديث لعيسى الغرير، رئيس مجلس إدارة الغرير للاستثمار أشار الى أهمية القارة الإفريقية بالنسبة لاستثمارات شركاته، معتبراً إن جنوب إفريقيا هي جوهرة افريقيا، وفيها فرص استثمارية كبيرة وواعدة، مضيفاً الى أن دبي قادرة ان تكون منصة عرض عالمية للمنتجات الغذائية الإفريقية وهم مهتمون بأسواق شرق إفريقيا.