بشير شهاب الغطاس المتعدّد المواهب

السبت 14 أيار 2016

بشير شهاب الغطاس المتعدّد المواهب

 

 ولد الغواص بشير شهاب عام ١٩٨٢ في بيروت، لبنان خلال الحرب الأهلية وكان من الصعب جداً العيش في العاصمة في ذلك الوقت فقرّر أهله الانتقال للعيش قرب  جبيل-بيبلوس، واحدة من المدن التاريخية الجميلة التي تحتضن الشاطئ.

 

وخلال ذلك الوقت، كان بشير يستمتع بالرحلات في القوارب مع والده ومنذ ذلك الحين أصبح المحيط المكان الهادئ الخاص به.

 

في عام ٢٠٠٥، انتقل بشير إلى دبي ولطالما كان مولعاً بالغطس لذلك حاول الغطس مرات عدّة ولكن لم تتح له الفرصة بالانخراط في دورة الغوص.

 

 

 

عاد في عام ٢٠١٠ إلى لبنان لعام واحد فقط وبقي بالقرب من منطقة بيبلوس حيث ترعرع ولحسن حظه، كان هناك مركز للغوص حيث أقنعه المدرب كمال جريج بالتسجيل في دورة المياه المفتوحة.

 

وتجدر الاشارة إلى أنه لم يواجه أي صعوبات في تعلّم الغطس بل أنهى الدورة في أربعة أيام فقط.

 

 يستمتع الغطاس المتفوق بفكرة كونه تحت المياه، بالتحضيرات، بالتعرّف على أشخاص جدد وكل ما يتعلّق بهذه الرياضة. في عام ٢٠١١، شاهد بشير للمرة الأولى سمك القرش وكان ذلك الأمر الأكثر اثارةً الذي يراه أثناء الغطس. ويُعتَبَر أروع موقع غَطَسَ فيه جزيرة سيبادان، ماليزيا.

 

 

 

 

وبعد ممارسة رياضة الغوص بشكل مكثّف، قرّر بشير أخذ دورة من شأنها أن تسمح له أن يتمتّع بنوع من الثقة بالنفس، تمكنّه من مساعدة الاخرين ونفسه إذا تطلّب الأمر.

 

لذلك تلقّى دورةً خوّلته أن يصبح غواص انقاذ. وتطلّب ذلك العديد من الشروط مثل شهادة غواص متقدّم.

 

ويكمن التحدي الوحيد في كونه غواص انقاذ في التمتّع بقدرة على مواجهة أي حادث يتعلّق بالسلامة وذلك بمثابة أولوية. وفضلاً عن ذلك، هو مدرّب غطس أيضاً لمساعدة الناس على تجاوز الصعوبات.

 

 أصبح بشير معنياً في مساعدة الغواصين ذوي الاحتياجات الخاصة لأنه أراد أن يكون هناك أمر مختلف في مهنته وأراد تقديم فرصة الغوص لأناس غير منخرطين في الشبكة الاجتماعية المفتوحة. وعادةً يتعرّض الغطاسون ذوو الاحتياجات الخاصة إلى تحديين: جسدي وذهني.

 

وعلاوةً على كل ذلك، يعمل بشير في شركة  JCDecaux  الرائدة في مجال الاعلانات الخارجية و هو رئيس وكالة للاعلانات ووسائل الاعلام. يحب بشير الوظيفتين الخاصتين به ولا يعتقد أنه سيستقيل من وظيفة لأجل الوظيفة الأخرى.