رأي السبّاق : الذهب المتأرجح

الجمعة 13 أيار 2016

رأي السبّاق : الذهب المتأرجح

 

الذهب يتأرجح من جديد.

 

عاد الذهب ليحقق مكاسب إضافية بعد أسبوع من التراخي هبط معه المعدن الأصفر من 1305 دولار للأونصة إلى 1264 دولار ، لكن التفاؤل ما يزال قائماً عند معظم المحللين بتخطي عتبة ال 1400 دولار عند نهاية العام..

 

لم يكن الذهب السلعة الوحيدة التي خسرت من قيمتها السوقية لهذا الأسبوع فاليورو بدوره إنحدر إلى عتبة 113.5 دولار من جديد بفعل التراجعات في سوق السندات الأوروبية التي خفضت توقعاتها بسبب دعم الخطتين اليونانية والإيطالية لسد العجز ما إستلزم خفض الفوائد على السندات بمعدل نقطة ونصف النقطة في كافة التداولات.

 

بالعودة إلى الذهب الذي أطلق صفارة إنذار حقيقية في الأشهر الخمسة الماضية لجدوى الإستثمار في أسواق رأس المال ، ما تزال قيمته مرتفعة بالرغم من التراجع الحالي الناجم عن تحقيق مكاسب آنية للمضاربين.

 

إنّ سوق المعادن قد تنقسم على المدى المتوسط فيرى بعض الخبراء وأبرزهم خبراء صندوق النقد إنعداماً للتجانس مستقبلاً في مكاسب المعادن ويتوقع أن تنخفض إحتمالات تطور مؤشر الفضة والبلاتين والبلاديوم في الأشهر المقبلة بسبب فائض الإنتاج  وإنتهاج المستثمرين سياسة الحيطة وضعف القدرة على المضاربة لما قد تقدم عليه السوق من مؤشرات غير واضحة المعالم.