رأي السبّاق:أرامكو والسعودية 2030

الأحد 08 أيار 2016

رأي السبّاق:أرامكو والسعودية 2030

 

أرامكو تقود المملكة السعودية نحو ال 2030..

 

 أرامكو هي شركة حكومية سعودية تعمل في قاعدتها الأساسية في مجالي النفط والبتروكيماويات وهي الشركة رقم واحد عالمياً في هذا المجال إنطلاقاً من قدرتها الإنتاجية الضخمة التي تصل إلى 10 مليون برميل يومياً..

 

نظراً لأهمية أرامكو الإستراتيجية وقدرتها على قلب المعادلات الإقتصادية في المملكة والعالم، عمد  الأمير محمد بن سلمان على تفعيل دور أرامكو ليتخطى دورها الحالي كشركة قابضة تدر بالمنافع على خزينة الدولة. وكانت الرؤية الأساسية أن يتم طرح 5% من حصصها للإكتتاب العام الداخلي والخارجي وحصر جزء كبير من إيراداتها السنوية لدعم الصندوق السيادي الذي من المتوقع في عام 2030 أن تصل الأموال التي سوف يتم رصدها فيه إلى تريليوني دولار ليصبح بذلك أكبر صندوق إستثماري في التاريخ و سوف يشكل حوالي 10% من الإستثمار العالمي تقريباً.

 

كذلك ، فإن الدفع الإقتصادي العام في المملكة إنطلاقاً من أرامكو سوف يساهم في تعزيز البورصة السعودية في السنوات القليلة القادمة وتقدر قيمة الأموال التي سوف يتم ضخها في البورصة السعودية على خلفية دخول أرامكو السوق المالية العالمية حوالي 93 مليار دولار سنوياً وهو رقم يمكنه أن ينقل المملكة في غضون سنوات قليلة نحو رافعة مالية وإقتصادية تنقل معها كافة دول الخليج العربي نحو النمو المستدام.