NOMADD للطّاقة الشّمسيّة الصّحراويّة

الأحد 08 أيار 2016

NOMADD  للطّاقة الشّمسيّة الصّحراويّة

 

طُوّر ابتكار NOMADD  لتنظيف ألواح الطّاقة الشّمسيّة الصّحراويّة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في جدّة، وهو الأوّل من نوعه في منطقة الشّرق الأوسط وشمال افريقيا.


ويأتي هذا الجهاز لمعالجة المشكلة التي يواجهها قطاع استثمار الطّاقة الشمسيّة في الصّحراء، وهي تراكم الغبار على الألواح، وتعذّر تنظيفها في ظلّ الحرارة المرتفعة المستمرّة في الصّحراء، وشحّ المياه.

 

وتقدّم الشّركة حلّها المختلف عن الحلول التقليديّة التي تلجأ إليها شركات الطّاقة، مثل التنظيف اليدويّ في ظروف الصّحراء الصّعبة، والشّطف بالمياه التي قليلاً ما تتوفّر، والأساليب الأخرى التي تكلّف الكثير من المجهود والمال.

 

ووجدت NOMADD  أنّ الحلّ الأمثل يجب أن يكون أوتوماتيكيّاً، وسريعاً، ينظّف الألواح بأقلّ من يوم، من دون الحاجة إلى الماء ولا إلى خدش الألواح، فعمدت إلى تصميم نظامها وتطويره واختباره في المملكة العربيّة السّعوديّة وفي ظروف الصّحراء نفسها، فتتجسّد فيه قوّة أبناء الصّحراء وقدرتهم على تحمّل هذه الظّروف.

 

فجهاز NOMADD  يعتمد على مسح الألواح من دون خدشها بشكلٍ اوتوماتيكيّ متجدّد، من دون الحاجة إلى المياه، بل إلى البعض القليل من الطّاقة الكهربائيّة. وتتطلّب أجهزة NOMADD  صيانةً بسيطةً كلّ سنتين وخمس سنوات، وهي موفّرة للأموال والوقت والمجهود.

 

NOMADD  هي الحلّ لتحدّي الطّاقة الشمسيّة في الشّرق الأوسط وشمال افريقيا!

 

للمزيد من المعلومات عن الشركة ، الرجاء زيارة الموقع التالي : www.nomaddesertsolar.com