معرض ومؤتمر "جيو 2016"

الجمعة 06 أيار 2016

معرض ومؤتمر
 
 
شارك أكثر من 4000 عالم وخبير في الجيولوجيا من 47 دولة مؤخرا في المؤتمر والمعرض ال12 لعلوم الأرض في الشرق الأوسط (GEO 2016)، تحت شعار "علوم الأرض اليوم، طاقة الغد." GEO 2016 الذي جرى تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين.
 
 
 
وافتتح سعادة عبد الحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة في مملكة البحرين هذا الحدث المرموق مقدّما ملاحظاته القيّمة، تلاه خطابات السادة مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة "مبادلة للبترول" Mubadala Petroleum ، ودانيال يرغين، نائب رئيس مجلس إدارة شركة IHS. 
 
 
وحضر افتتاح المعرض نائب الرئيس الأول لعمليات الاستكشافات في أرامكو السعودية والإنتاج محمد يوسف القحطاني حيث طرح السيد إبراهيم السعدان، نائب الرئيس للتنقيب في أرامكو، جلسة حول الاستراتيجيات الطويلة الأمد من خلال أسواق غير متوقعة واستثنائية ذاكراً أهمّية الغاز غير التقليدي في تلبية حاجات المملكة والذي قد يصبح مصدر الطاقة السائد في المنطقة.
 
 
وتناول السعدان مواضيع مختلفة تتمحور من بينها كيف ان طريقة استمرارية بعض مصانع النّفط والغاز تدفع بالشركات نحو عمليات استخراج عالية التكاليف مثل التنقيب عن المياه، وكيف ان انخفاض أسعار النفط قد تجعل من الشركات أكثر كفاءة واقل تكلفة لتتعاون مع المقاولين لتبادل المعايير والإجراءات التي قد تفرض تكاليف غير ضرورية. 
 
 
 
ومن بين المواضيع التي  تمت مناقشتها خلال الدورة، في اطار منافع التكنولوجيا وتحدياتها، أهمية إجراء المسوحات التفصيلية وجمع البيانات الواسعة النطاق قبل جدولة نظام الإدارة، والصعوبات في ضمان أمن تكنولوجيا المعلومات في الهواتف الذكية التي تستخدمها الشركة، وأهمية تشجيع العاملين على تجنب تحميل التطبيقات ذات الامن الضعيف وذلك عبر تحذير المستخدمين من مخاطر القرصنة الالكترونية.
 
 
وكان لطلاب الجامعات والمهنيين الشباب حصتهم في معرض ومؤتمر جيو 2016 (GEO 2016) حيث تحدّث قادة الصناعة عن أهمّية المهارات والقدرات التقنية بحضور أكثر من 65 طالباً من 18 جامعة.