رأي السبّاق:النمو الأميركي يتراجع

الخميس 05 أيار 2016

رأي السبّاق:النمو الأميركي يتراجع

 

النمو الأميركي يتراجع ب0.5% في الربع الأول..

 

 لم تسلم الولايات المتحدة الأميركية من الأزمات المتنقلة في العالم على الرغم من اليد الأمنية الحديدية التي تفرضها داخل الولايات وخارجها ، كأنما الإستثمار بات مرهوناً بالأحداث العالمية ومتفاعلاً معها إلى حدّ بعيد..

 

سجلّت الولايات المتحدة الأميركية في الربع الأول من العام 2016 تراجعاً في الناتج المحلي بلغ 0.5% مقارنةً بمثيله في العام 2015 ، حتى أن مؤشر البطالة الذي شهد هبوطاً قياسياً العام الماضي عاد ليرتفع من جديد مع خسارة 15000 فرصة عمل بين الأميركيين في الربع الأول من هذا العام.

 

دلائل عديدة مرتبطة بهذا التراجع النسبي ، فمن ناحية تتفاعل الولايات المتحدة مباشرة مع شريكها الإستراتيجي الأوروبي الذي يعاني من أزمات البطالة والنزوح والتراجعات المالية ومن ناحية أخرى إنخفاض الطلب الصيني على الإستهلاك العام ما أثر سلباً على العديد من القطاعات التجارية والخدماتية الأميركية وحتى الصناعية العاملة تحت راية الولايات المتحدة في جمهورية الصين الشعبية.

 

وترافقاً مع الإنكماش الجزئي في السوق الأميركية تشهد سوق القطع (العملة الأميركية) إنخفاضاً مقابل العملات الإستراتيجية الأخرى كاليورو والين واليوانغ متأثراً إلى حد بعيد بأسعار المعادن التي تنعم بأفضل أداء لها منذ ثلاث سنوات...