افتتاح مجمع الحصن للغاز

السبت 30 نيسان 2016

افتتاح مجمع الحصن للغاز

 

دشّن الشّيخ محمّد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوّات المسلّحة رسمياً مجمّع معالجة الغاز الحامض في حقل شاه التابع لشركة الحصن للغاز والذي يُعدّ الأكبر من نوعه في منطقة الشّرق الأوسط.
 
 
وجاء هذا الافتتاح في إطار زيارة سموه لمشاريع شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" ADNOC في المنطقة الغربية في الإمارة، مؤكداً على أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السّمو الشّيخ خليفة بن زايد آل نهيان مستمرة في ترسيخ مكانتها ودورها المتقدم كمزود عالمي رئيسي للطّاقة.
 
 
وكان في استقبال صاحب السمو في المصنع،  الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، وفيكي هولاب ، الرئيس، الرئيس التنفيذي للعمليات والرئيس التنفيذي الجديد للشركة أوكسيدنتال بتروليوم  Occidental Petroleum، جنبا إلى جنب مع الإدارة العليا في أدنوك ومجموعة شركاتها.
 
 
وأثناء زيارته لمنشآت الحصن للغاز، التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بعدد من الكوادر البشرية المواطنة العاملة في المصنع والقى نظرة على تجارب ومساهمات المرأة الإماراتية في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات.
 
 
 
وفي هذا الصّدد قال سعادة الدكتور الجابر: "إن تدشين مشروع تنمية الغاز الحامض في الحصن شاه هو معلم هام لأدنوك فيما نعظّم قيمة الموارد الغاز في أبوظبي لتلبية الإمارات العربية المتحدة والطلب العالمي المتزايد. إنه مثال ساطع على طريقة استخدام أدنوك حلولاً مبتكرة لتوفير أهدافنا الاستراتيجية والحفاظ على قدرتنا التنافسية ".
 
 
وسينتج مشروع تطوير الغاز الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، حوالى 504 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي و33 ألف برميل من المكثفات، 4400 طن من سوائل الغاز الطبيعي و9،900 طن من حبيبات الكبريت. في عام 2015 مرفق إنتاج 2000000 طن من الكبريت ومن المتوقّع أن تنتج 3.2 مليون طن في عام 2016.