رأي السبّاق:المبادرة عند الأزمات

السبت 30 نيسان 2016

رأي السبّاق:المبادرة عند الأزمات

 

أهمية المبادرات الفردية عند الأزمات..

 

تتخبط الحكومات في أيامنا هذه نتيجة المواجهات المتعددة الجوانب والمهام العديدة الملقى عليها ، وبخاصة الدول التي تعاني مباشرة بسبب الحروب المنتشرة في منطقتي الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا..

 

إنّ التخطيط الأمني والعسكري إستحوذ في الآونة الأخيرة على واجهة الإهتمامات ، فالبرغم من التراجع المريب في أسعار السلع الأساسية وتضرّر الدول المنتجة والمصدرة لها ، إلا أنّ الإنفاق العسكري والأمني إرتفع بنسبة 37% في السنوات الخمس الأخيرة..

 

من هنا لا بد وفي غياب الخطط الإنمائية الحقيقية للدول وإدارة الأزمات الآنية التي تقوم بها الحكومات العربية والإقليمية ، دون التفكير الجدي بالإنماء الطويل الأمد ، يأتي دور القطاع الخاص ليملأ ما قد فقد من إجراءات لتحفيز الإستثمار وخلق فرص عمل والغاية الأسمى بعودة الطلب على الإستهلاك إلى منحاه التصاعدي.

 

مجموعة من المبادرات الفردية قامت بها مؤسسات عائلية وجمعيات محلية وإقليمية كما وإبتكر العديد من رجال الأعمال ما يسمى إقتصاد المواجهة بهدف إعادة ترابط المجتمع على أسس فاعلة إنمائياً وإقتصادياً بغض النظر عن إهتمام الدولة المركزية والقرارات التي يمكن أن تصب في الخانة عينها.

 

المبادرات شملت إعادة تأهيل الشباب على مهن جديدة لدمجهم في بيئة مهنية أكثر ملاءمة مع أوضاعهم المادية والمعيشية ، من ثم دعم الأسر عبر منح تعليمية لخلق رأسمال بشري قادر على النهوض بالبلاد عند إنتهاء الأزمات الحربية...