عملية نوعية لقلب مريض

الجمعة 29 نيسان 2016

عملية نوعية لقلب مريض

 

ضمن اطار تقدّم طبي أول من نوعه في الإمارات، أجرى مستشفى رأس الخيمة بنجاح عملية توسيع الصمام الأبهري بالبالون، أي عملية غير جراحية، على قلب مريض بهدف ازالة فرط غير طبيعي في الأنسجة "الغشاء الأبهري الفرعي".

 

كان هذا الفرط  يعرقل تدفّق الدم في قلب المريض. وكان ذلك يؤدي إلى ألم هائل وانزعاج لسنوات عدّة. كان المريض النيجيري البالغ من العمر ١٩ عاماً يعاني من مرض خلقي في القلب ما أدّى إلى اعاقة تدفق الدم بشكلٍ متكرّر إلى القلب.

 

 قام بهذه العملية المبتكرة الدكتور اجاي كانوجيا جنباً إلى جنب مع خبير القلب الدكتور سيتارام راداكريشنان. اعتمدت هذه العملية على توسيع الصمام الأبهري بالبالون عن طريق الجلد واستغرقت مدةً تقارب ال-٤٠ ٤٥ دقيقةً.

 

 من بعد العملية، حصل المريض على قسط من الراحة وتعافى تماماً من بعدها. تشبه هذه العملية غير الجراحية القسطرة البالونية ويتمّ من خلالها نقل بالون فارغ عن طريق سلك إلى الغشاء الأبهري. ومن بعد ذلك، يُنفَخ ليصبح حجمه أكبر للسماح للدم بالمرور براحة أكبر إلى القلب.

 

 يعاني عادةً المرضى المصابون بغشاء الأبهري الفرعي من ضيق في التنفس، التعب، صعوبة تدفق الدم، تورم في الساقين ويواجهون صعوبةً في الاستلقاء على ظهرهم.