رأي السبّاق:النفط نجم المرحلة

الأحد 24 نيسان 2016

رأي السبّاق:النفط نجم المرحلة

 

النفط : نجم المرحلة بدون منازع...

 
عاد النفط بنداً أساسياً على طاولة المباحثات الإقليمية والدولية بعدما خف وهجه في الشهرين الأخيرين نتيجة تصدر عناوين الأمن والحرب على الإرهاب وأزمات الشرق الأوسط عناوين البحث والتحليل..
 
 
بعد القمة الأميركية-السعودية في الرياض والحركة المكوكية التي يقوم بها رؤساء الدول الكبرى من الرئيس الأميركي أوباما إلى الرئيس الفرنسي هولاند إلى عاهل المملكة العربية السعودية ، كان للنفط الحيز الأكبر من البحث بسبب العجوزات التي باتت تهدد ميزانيات دول محورية في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
 
 
إنتعش النفط في الأسبوع الأخير وحقق مكسباً بلغ 12% بعد قرار تجميد الإنتاج الذي أقرته أوبك بداية والدول المنضوية تحتها ومن ثم قرار الولايات المتحدة خفض مخزوناتها الإستراتيجية وزيادة الطلب لديها ب4% للشهر الثاني على التوالي وقرار الصين برفع إنتاجها الحراري في الربع الثاني من ال2016 ما يوحي بحركة جديدة في الأسواق قد تفضي إلى المزيد من المكاسب للنفط الخام ومشتقاته.
 
 
كان الهاجس الأهم لدى الدول المتحاورة أن تمتد رقعة الإرهاب على مجموعة جديدة من الآبار والتي يمكن نتيجة ذلك أن توثر سلباً على كافة المجهودات التي تقوم بها الدول ولذلك أقرت دول مجلس التعاون الخليجي إتفاقية مستحدثة مع الولايات المتحدة الأميركية لضمان أمنها من جهة وللحيلولة دون توسع نفوذ بعض الدول الإقليمية من ناحية أخرى...