من يغذّي المعركة الانتخابيّة الامريكية؟

الأربعاء 20 نيسان 2016

من يغذّي المعركة الانتخابيّة الامريكية؟

 

في هذه الدورة الانتخابية في الولايات المتحدة الامريكية، انفجر الغضب تجاه المال الفاسد في السياسة ليرفع من شعبية مرشّحيَن غريبين كانا ذات فرص شبه معدومة. ولكن، من هي تلك القوى الغنية والغامضة التي تقود دونالد ترامب وبيرني ساندرز على سمكّة الانتخابات؟
 
 
هل هي موجودة بالفعل؟ ومن هم أصحاب المليارات التي من المسموح ان نكرههم اليوم؟ وهل من المسموح لنا الآن ان ننفر من الثري الامريكي مارك كيوبان؟
 
 
لمن يهمهم الأمر جمعت مجلّة Washington Post الامريكية لائحة بأوّل 50 متبرّع لانتخابات العام 2016 الذين تشكّل تبرّعاتهم نصف ما جمعته هيئات الحركة السياسية في الولايات المتحدة الامريكية (التي تعني بجمع الأموال الانتخابية) حتى نهاية شهر فبراير.
 
 
وبعض من هؤلاء المتبرعين من الشخصيات المعروفة مثل جورج سوروس (8 مليون دولار للديموقراطيين) والمؤسّس المشارك ل ـOracle  لاري إليسون (مليوني دولار بمعظمهما للجمهوريين).
 
 
والبعض الآخر مجهول نسبياً مثل مربي الدّواجن رونالد كاميرون وهو متبرّع بشكل رئيسي للجمهوريين الذين ضخوا مبالغ ضخمة في هيئات تحركات سياسية داعمة لمايك هاكابي بالإضافة الى مؤسسة خجولة تحمل اسم Jesus Fund.
 
 
وصولاً الى الليبراليين الذين قد يكونون الأكثر ظلماً في قانون تمويل الحملات الانتخابية الحالي، إلا انّ المتبرّع الأكبر في حملة العام 2016 ليس إلا ديمقراطياً. إنه طوم ستاير الذي انفق 70 مليون دولار خلال دورة العام 2014 والذي انفق حتى الآن 17 مليون دولار لحملة دعم المرشحين المعنيين بتغيير المناخ...
 
 
لن نطيل في هذه التفاصيل لأن مجموع الأموال التي أنفقها اوّل 10 مليارديرين في هذه اللائحة تبلغ 114.3 مليون دولار على التحركات السياسية الداعمة او، ما يعادل 20بالمئة من 607 مليون دولار تمّ جمعها منذ العام 2015 بحسب ما ورد في الـWasgington Post .
 
 
أمّا هولاء العشرة الأوائل  فهم: 
 
طوم ستاير (يميل الى الديمقراطيين) - 17 مليون $
 
الأسرة ويلكس (يميل الى الجمهوريين) - 15.3 مليون $
 
موريس "هانك" غرينبرغ (يميل الى الجمهوريين) - 15 مليون $
 
روبرت ميرسر (يميل الى الجمهوريين) - 14.6 مليون $
 
توبي نوغبوير (يميل الى الجمهوريين) - 10100000 $
 
بول سينغر (يميل الى الجمهوريين) - 9.9 مليون $
 
رونالد كاميرون (يميل الى الجمهوريين) - 8.6 مليون $
 
كينيث غريفين (يميل الى الجمهوريين) - 8.3 مليون $
 
جورج سوروس (يميل الى الديمقراطيين) - 8000000 $
 
اليزابيث وريتشارد يوهلين (يميل الى الجمهوريين) - 7.5 مليون $