ليوا تستثمر 2.3 مليون دولار

الأربعاء 20 نيسان 2016

ليوا تستثمر 2.3 مليون دولار

 

أعلنت شركة ليوا، وهي منصة الإقراض الأولى المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في العالم، أنها اغلقت مؤخراً الجولة الثانية من تمويل أسهم رأس المال بقيمة 2.3 مليون دولار بقيادة شركة  Silicon Badia، كما كان هناك مشاركة ل-DASH Ventures وسميح طوقان في تمويل أسهم رأس المال.

 

تأسّست هذه الشركة على يد سامر اتيني وأحمد مور في عام 2013 في مختبر الابتكار في جامعة هارفارد، ومهمّتها هي توفير فرص العمل ونمو الدخل من خلال تسهيل الحصول على رأس المال للشركات الصغيرة.

 

في منطقة الشرق الأوسط وحدها، يقدر أن الفجوة تبلغ 250 مليار $. ويوضح مور الذي يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لشركة liwwa: "لقد كان لدينا أكثر من 500 مليون $ في الطلب على رغم الموقع الإلكتروني، وكنا فقط قادرين على خدمة 1.6 مليون $،القيد ثابت بالنسبة لنا."

 

تم إقراض 1600000 $ إلى 75 شركة صغيرة، ويتألّف المقرضون من ناحية أخرى من أكثر من 1300 من أفراد وكيانات.يتنوّع المقرضون وفقا لمور: "لدينا أشخاص استثمروا تقريباً 50،000 $، وآخرون  استثمروا 100$،ويشمل كبار المقرضين ثلاثة بنوك إقليمية: بنك الاتحاد، البنك العربي، وبنك المال وغيرهم على الطريق". 

 

تعزّز ليوا الأساليب الإحصائية لإنتاج عملية تقييم الائتمان الخفيفة والمصمّمة لتحل محل تأمين التدفق النقدي.وحتى الآن، ينحدر نموذج تأمينliwwa بنسبة 97٪ لنتائج تأمين التدفق النقدي.

 

في نيسان عام 2014، كانت الشركة قد تشاركت مع شركةFeesheh ، منصة التجارة الإلكترونية الأردنية مخصّص للأدوات والمعدات الموسيقية، باعتبارها وسيلة لتنويع مجموعة من خطط التمويل وتضافر الجهود لرفع مستوى الوعي لهذا النوع من الإقراض.