كيف تحمي Apple معلومات هواتفنا؟

الثلاثاء 19 نيسان 2016

كيف تحمي Apple  معلومات هواتفنا؟

 

شرحت Apple  أخيراً عن التفاصيل التقنيّة المتعلّقة بقضيّة نظام ال iPhone  وال iOS  الأمنيّ، الذي أعاق ال FBI  الأميركيّة في تحقيقاتها الشّهر الماضي.


ولم تتناول الشّركة القضيّة في مؤتمرها بقدر ما ركّزت على أهمّية حماية المستخدمين لا من السّلطات، إنّما من المخترقين الرّقميّين. فهاتف الأيفون هو للكثيرين موضعاً لأهمّ المعلومات وأكثرها خصوصيّة، من معلومات الهويّة إلى المعلومات الصحيّة إلى المعلومات المصرفيّة، ما يجعل من حمياتها واجباً ملحّاً على الشّركة.

 

وشدّد المهندسون على أنّ النّظام الذي ابتكروه للحماية ليس مثاليّاً، لأنّه من شبه المستحيل أن يوجد نظامٌ محكمٌ 100% للأجهزة، لكنّهم عملوا على بنائه من الصّفر بشكلٍ ديناميكيٍّ متحرّك، ليواكب التحدّيات الأمنيّة المبدّلة والمتجدّدة يوميّاً.

 

وتؤكّد Apple  أنّ منظّمتها هي الأكثر أمناً في العالم، كونها تصمّم مقوّمات نظامها بنفسها وتأخذ كلّ تفصيلٍ بعين الاعتبار. ومنذ لحظة تشغيل الهاتف، تنطلق تزامناً سلسلةٌ من الخطوات والكودات التي تحرص على حماية النّظام وتحصينه من أيّ محاولة اختراق، وتتمتّع الهواتف كالiPhone 5S   وما بعده بمعالج Secure Enclave Processor  الذي ينطلق أيضاً بحمايته الخاصّة للمحتوى.

 

ولا تنكر Apple  أنّ البعوضات الرّقميّة ممكنة، كون أعداد كودات نظامها تتعدّى الملايين، لكنّها تحاول بقدر الإمكان حصرها وتجنّبها.

 

وذكرت الشّركة أنّ التحديثات التي تطلقها كلّ فترة هي في غاية الأهمّية، وأنّها خفّفت من المساحة المحتاجة على الأجهزة لوضع النسخة الأخيرة من نظامها، ال iOS 9، من 4.6 GB  إلى 1.3 GB فقط، لجعلها متاحة لجميع المستخدمين.

 

وتستعين Apple  باستمرار بخبراء خارجيّين لزيادة الحصن على نظامها، ولعلّ أكبر خطوة اتّخذتها لزيادة الأمان والخصوصيّة هي امكانيّة ادخال البصمات واعتمادها.

 

وختمت Apple  بالتمنّي على الحكومات أن تتفهّم إجراءاتها، بل أن تدعمها في مسيرتها الهادفة لحماية المستخدم ومعلوماته.

أحدث الأخبار السبّاقة